ستحافظ الخدمة الجديدة على بقاء الإيرانيين متصلين مع العالم

 

في السنوات الأخيرة، أغلقت إيران الإنترنت لإخفاء الوحشية ضد المتظاهرين. وزادت روسيا من رقابتها بسرعة بعد غزوها الشامل لأوكرانيا. وترك حظر التجول على الإنترنت في ميانمار الناس في انقطاع التيار الكهربائي عن المعلومات.

يمكن أن تتضمن عمليات إغلاق الإنترنت، في أسوأ حالاتها، إغلاق الاتصالات تمامًا، بينما يمكن أن تمنع إجراءات الرقابة الوصول إلى مواقع ويب أو تطبيقات معينة. ويعتبر تعطيل الإنترنت على نطاق واسع تكتيكًا لتقويض حقوق الإنسان للناس.

هناك طرق متعددة لمحاولة تفادي الرقابة وإغلاق الإنترنت على الرغم من أنه لا توجد طريقة واحدة بسيطة لاستعادة الاتصال لملايين الأشخاص في وقت واحد.

واليوم أصبحت الأدوات لمساعدة الناس على الالتفاف على الرقابة آخذة في الازدياد، ويقوم WhatsApp برنامج المراسلة المشفر من طرف إلى طرف من Meta والذي يستخدمه أكثر من ملياري شخص شهريًا، بتوسيع إجراءات مكافحة الرقابة.

والآن تحديداً، سوف تتيح WhatsApp للأشخاص الذين يوجهون مشاكل في الرقابة على التطبيق نظام “بروكسي” جديد يسمح لهم باسترجاع الاتصال من خلال خوادم أنشأها متطوعون ومؤسسات حول العالم مكرسة لمساعدة الأشخاص على التواصل بحرية تامة.

تقول ناتاليا كرابيفا، المستشارة القانونية التقنية في منظمة “Access Now” غير الربحية لحقوق الإنترنت، إن أداة “Meta” هي خطوة في الاتجاه الصحيح. “يمكن النظر إلى WhatsApp على أنه بنية تحتية مهمة في العديد من البلدان، لذلك عندما يصبح غير متصل بالإنترنت، إما بسبب الحجب المستهدف أو إغلاق الإنترنت الشامل، يعاني الناس لأنهم يُتركون غير قادرين على التواصل والوصول إلى المعلومات المنقذة للحياة أثناء الأحداث والأزمات الحرجة، يقول كرابيفا: إن تشفير WhatsApp، الذي يضمن عدم تمكن أي شخص من التطفل على رسائلك، بما في ذلك الشركة الأم Meta، لا يتأثر باستخدام “بروكسي”.

“WhatsApp” ليس أول نظام أساسي للمراسلة يسمح باتصالات البروكسي،إضافة لـ WhatsApp يسمح تطبيق الدردشة المشفر Signal للأشخاص بإعداد وتشغيل خوادم بروكسي. أطلقت الخدمة لنظام Android في فبراير 2021 ثم على iOS في سبتمبر 2022 ، كلاهما استجابة لحظر إيران لتطبيق Signal.

وصف روبرت مالي، المبعوث الأميركي الخاص بشؤون إيران، إجراء “واتساب” في الكشف عن وكيل (بروكسي) للمستخدمين الإيرانيين بأنه ذكي ومفيد في الحفاظ على اتصالهم بالعالم.

 

خدمة واتساب الجديدة.. كيف ستفيد الإيرانيين؟

تأتي هذه الرسائل بعد يوم من إعلان “واتساب” أن الوكيل الذي تم تفعيله في برنامج المراسلة هذا سيسمح للمستخدمين بإرسال رسائل أو إجراء مكالمات هاتفية حتى في حال تعطل الإنترنت.

وقال ويل كاثكارت، مدير “واتساب”، عن حجب هذا التطبيق في إيران وبعض الأماكن الأخرى: “هناك ملايين الأشخاص في إيران وأماكن أخرى لا يزالون محرومين من الحق في التواصل بحرية وسرية”.

وشارك “واتساب” في بيانه، أيضًا، دليلًا حول كيفية إعداد وكيل للمستخدمين الذين يرغبون في مساعدة أصدقائهم وعائلاتهم.

ومع استمرار القيود الصارمة على الإنترنت في إيران وحجب شبكة التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، و”واتساب”، بالتزامن مع انتفاضة الشعب الإيراني ضد النظام، أعلنت وسائل الإعلام المحلية في تقاريرها، أوائل أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أن هذا الحجب ربما يكون دائماً.

كما أشارت “نت بلاكس”، المنظمة غير الحكومية التي تشرف على الإنترنت في العالم، إلى تقييد الوصول إلى “واتساب”، و”إنستغرام” في إيران، وقطع اتصال الإنترنت لمشغلي “همراه أول”، و”إيرانسل”، ومشاهدة خلل في الإنترنت أثناء الاحتجاجات، وأعلنت أن إيران تخضع لأشد القيود على الإنترنت منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 فصاعداً.

خدمة واتساب الجديدة.. كيف ستفيد الإيرانيين؟

وبعد تعطل “واتساب” في بداية الانتفاضة الشعبية، أعلنت هذه الشركة، ردًا على الانتقادات الموجهة إلى هذا التطبيق، في سياق انقطاعه وتعطله في إيران، أنها ستبذل كل قوتها الفنية للحفاظ على الخدمة وإمكانية أن تستخدم من قبل جميع المستخدمين في العالم.

وأعلن تطبيق “واتساب” في رسالة يوم 22 سبتمبر (أيلول): “نحاول ضمان بقاء أصدقائنا الإيرانيين على اتصال مع بعضهم البعض، ولن ندخر أي جهد في حدود إمكانياتنا حتى تظل خدمات اتصالاتنا نشطة بشكل مستمر”.

وتتواصل الجهود العالمية للحفاظ على اتصال الشعب الإيراني بالعالم الخارجي، بينما يعتزم القضاء في إيران معاقبة البائعين غير المصرح لهم لأدوات فك الحجب بالتعاون مع وزارة الاتصالات والمؤسسات الأخرى ذات الصلة.