مقطع محرج للرئيس يؤدي إلى القبض على صحافيين جنوب السودان

ذكرت منظمة مراقبة حرية الصحافة أن قوات الأمن في جنوب السودان احتجزت ستة صحافيين بسبب لقطات انتشرت لرئيس البلاد وهو يتبول على نفسه على ما يبدو.

يُظهر المقطع، الذي تم تصويره خلال حدث رسمي، زعيم جنوب السودان سلفا كير، وهو يقف أثناء عزف النشيد الوطني، غافلاً في البداية، حيث تنتشر بقعة على سرواله وتتشكل بركة عند قدميه. تبتعد الكاميرا فجأة، بعد أن يبدو أن كير والوفد المرافق له يلاحظون ما يحدث.

يوم الجمعة، ذكرت لجنة حماية الصحافيين (CPJ) أن ستة صحافيين من هيئة إذاعة جنوب السودان (SSBC) التي تديرها الدولة قد تم احتجازهم من قبل جهاز الأمن القومي في البلاد للاشتباه في الإفراج غير المصرح به عن اللقطات.

ذكرت لجنة حماية الصحافيين، نقلا عن تقارير إعلامية وأشخاص تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن المعتقلين هم مدير غرفة التحكم جوفال تومبي، وعامل الكاميرا والفني فيكتور لادو، ومشغلي الكاميرات جوزيف أوليفر وجاكوب بنجامين، وعامل الكاميرا والفني مصطفى عثمان، ومسؤول غرفة التحكم الفني شيربيك روبن.

وقال موثوكي مومو، ممثل لجنة حماية الصحافيين في أفريقيا جنوب الصحراء، إن الاعتقالات تتطابق مع “نمط لجوء أفراد الأمن إلى الاحتجاز التعسفي كلما رأى المسؤولون أن التغطية غير مواتية”.

قال مومو: “ينبغي للسلطات إطلاق سراح هؤلاء الموظفين الستة دون قيد أو شرط والتأكد من أنهم يستطيعون العمل دون مزيد من الترهيب أو التهديد بالاعتقال”.

دعا اتحاد الصحافيين في جنوب السودان – الذي نفى في البداية التقارير التي تفيد باعتقال صحافيين بسبب الفيديو – إلى “إنهاء سريع” للتحقيق.

وأضافت النقابة: “إذا كانت هناك دعوى ظاهرة الوجاهة لسوء السلوك المهني أو المخالفة، فعليك السماح للسلطات بتسريع الإجراءات الإدارية أو القانونية لمعالجة المشكلة بطريقة عادلة وشفافة ووفقًا للقانون”.

نقلاً عن موظف مجهول في التلفزيون الحكومي، أفاد موقع إخباري مستقل “سودانس بوست” أن الشرطة كانت تبحث عن الصحفي الذي صور حادث كير. وصرح مسؤول في SSBC لمحطة راديو تمازج المستقلة بأن الإذاعة لم تبث اللقطات.

وانتشر مقطع الفيديو على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي، مما أثار تساؤلات حول صحة الرئيس البالغ من العمر 71 عامًا واللياقة البدنية لحكم دولة تتصارع مع الصراع والمجاعة والتغير المناخي.

لكنه أثار أيضًا نقاشًا حادًا حول أخلاقيات نشر مثل هذه اللقطات على وسائل التواصل الاجتماعي ومزاعم بعدم التعاطف مع كبار السن.