كيف تغيرت الأجور في أمريكا في 2022؟

ارتفعت أجور العمال الذين بقوا في وظائفهم في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5.5 ٪ في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، بمتوسط يزيد عن 12 شهرًا، وفقًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا.

كان ذلك ارتفاعًا من 3.7٪ نمو سنوي في يناير 2022، ويعتبر أعلى زيادة في آخر 25 عامًا.

يساهم نمو الأجور الأسرع في ارتفاع معدلات التضخم تاريخيًا، حيث تقوم بعض الشركات بتمرير زيادات في الأسعار للتعويض عن تكاليف المعيشة.

ارتفعت الأسعار في أمريكا  بأسرع وتيرة لها في 40 عامًا قبل ذلك في عام 2022، وهدأ التضخم في الأشهر الأخيرة لكنه لا يزال مرتفعًا.

يراقب مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي عن كثب مكاسب الأجور بينما يفكرون في زيادة أسعار الفائدة في المستقبل لإبطاء الاقتصاد وخفض التضخم.

بين المغادرة والبقاء

شهد الموظفون الذين غيروا شركاتهم أو واجباتهم الوظيفية أو المهن مكاسب أكبر في الأجور بنسبة 7.7٪ في نوفمبر مقارنة بالعام الذي سبقه في أمريكا.

ومع ذلك، لا يشعر العديد من العمال بمكاسب الأجور، حيث انخفضت أجور جميع العاملين في القطاع الخاص بنسبة 1.9٪ خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في نوفمبر، بعد احتساب معدل تضخم سنوي بنسبة 7.1٪، وفقًا لوزارة العمل الأمريكيين.

قالت ليلى أوكان، كبيرة الاقتصاديين في Lightcast، إن العاملين في قطاعات مثل الترفيه والضيافة يمكنهم بسهولة العثور على فرص عمل قد تدفع أكثر، مما يجعلهم أكثر إغراءً لتغيير الوظائف.

قالت: “إذا استطعت أن أرى أن برجر كنج في الشارع يعرض 22 دولارًا في الساعة، وأنا أجني 20 دولارًا في الساعة في دانكن دوناتس التي أعمل بها، فأنا أعرف جيدًا تكلفة الفرصة” . “يتفاعل أصحاب العمل مع ذلك ويقولون،” حسنًا، سنزيد الأجور داخليًا لأننا لا نريد أن نفقد الموظفين الذين دربناهم بالفعل”.

وأضافت أوكان أن قدرة الموظفين على المساومة زادت مع انتعاش الاقتصاد من الوباء، ومن المحتمل أن يشجع بعض الموظفين على طلب زيادات في الأجور من أرباب عملهم الحاليين.

مكافأة البقاء ومكاسب المغادرة.. كيف تغيرت الأجور في أمريكا خلال 2022؟

تراجع مكاسب الأجور

هناك علامات على أن مكاسب الأجور في أمريكا بدأت في التراجع مع تراجع سوق العمل الضيق قليلاً.

ارتفع متوسط الأجر في أمريكا في الساعة بنسبة 5.1٪ في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، متباطئًا من ذروة بلغت 5.6٪ مؤخرًا في مارس، ويتوقع العديد من المحللين أن نمو الأجور قد يهدأ أكثر في الأشهر المقبلة.

قال بول ماكدونالد، المدير التنفيذي الأول في شركة روبرت هاف، وهي شركة توظيف محترفة، في الصناعات ذات الطلب المرتفع على العمال، “إن الشركات مستعدة لنمو الأجور لمواكبة التضخم” . “مع انخفاض التضخم، سيكون سيعود الوضع للسابق”.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس لما يدفعه المستهلكون مقابل السلع والخدمات، بنسبة 7.1 ٪ في نوفمبر عن العام السابق، بانخفاض من 7.7 ٪ في أكتوبر، هذه الوتيرة تعبر عن اتجاه معتدل للزيادات في الأسعار منذ ذروة يونيو التي بلغت 9.1٪.

ومع ذلك، من المرجح أن تستمر ضغوط الأجور في سوق العمل التنافسي، حيث يشعر أكثر من نصف المهنيين بأجور متدنية، ومن المحتمل أن يترك أربعة من كل 10 عمال وظائفهم مقابل زيادة بنسبة 10٪ في أماكن أخرى، وفقًا لمسح أجراه روبرت هاف صدر في سبتمبر.

مكافأة البقاء ومكاسب المغادرة.. كيف تغيرت الأجور في أمريكا خلال 2022؟

المستهلك يدفع الثمن

قال مايك سيبازكو، رئيس شركة فيميس توستري، إن مطعمه يرفع الأجور بشكل أسرع من أي وقت مضى، فقد ارتفعت أجور موظفي المطبخ الحاليين بنحو 15٪ عن العام السابق.

للمساعدة في تغطية  تكاليف العمالة المرتفعة، رفعت شركة فيميس توستري أسعار القائمة في أغسطس لعناصر مثل العجة الغربية المكونة من لحم الخنزير والفلفل المشوي والبصل بالكراميل والجبن الأمريكي.

قال سيبازكو: “لحم الخنزير المقدد والبيض والكثير من المنتجات سترتفع وتنخفض، ويمكنك التغلب على ذلك”. “لم نشهد حقًا زيادة في المخاض مثل هذا”.

استشهدت العديد من الشركات في مقاطعة بوسطن الفيدرالية بتكاليف العمالة كمصدر أكبر للضغط التضخمي لعام 2023 من الأنواع الأخرى من النفقات.

قال لورين ماسون، المدير الأول في شركة الاستشارات Mercer LLC، إن معظم المديرين التنفيذيين في الشركات ما زالوا واثقين من قدرتهم على تمرير زيادات الأجور للمستهلكين في شكل أسعار أعلى . وقالت: “هذا يجعل من السهل استيعاب استثمارات التعويض إلى حد ما”.

يمكن أن تتغذى الزيادات في الأجور والأسعار في أمريكا على بعضها البعض. في الواقع، يدفع التضخم المرتفع بعض العمال إلى السعي وراء زيادات في تكلفة المعيشة، مما يساعد على المساهمة في نمو الأجور بين الباقين عن العمل، كما يقول الاقتصاديون.

على نطاق أوسع في أمريكا، تتزايد الأجور لكل من الباقين في أعمالهم والمغادرين لأن الشركات لا تستطيع العثور على عدد كافٍ من العمال.

عبر الاقتصاد الأمريكي، تجاوزت فرص العمل الشاغرة – التي بلغت 10.3 مليون في أكتوبر – بكثير 6.1 مليون عاطل أمريكي يبحثون عن عمل في ذلك الشهر.