وصول وحدة عائمة لاستقبال الغاز المسال إل  فنلندا

  • تسمح محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة باستيراد الغاز الطبيعي من طريق البحر في شكل سائل
  • في أوروبا ، تعتمد دول أخرى محطات الغاز المسال هذه لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي

وصلت سفينة تشكل وحدة عائمة لاستقبال الغاز المسال إلى فنلندا، وفق ما أعلنت الشركة المشغلة لشبكة الغاز في البلاد، في وقت تسعى هلسنكي إلى تقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وذكرت شركة “غازغريد” المشغلة “أثبتت سفينة الوحدة العائمة أنها الحل الأسرع والأكثر فاعلية لتقليل اعتماد هلسنكي تدريجاً على الغاز الروسي وضمان استمرار إمدادها بالغاز”.

تسمح محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة باستيراد الغاز الطبيعي من طريق البحر في شكل سائل.

فنلندا تتخذ أولى خطوات التخلي عن الغاز الروسي

وتتألف من منصة للرسو وسفينة تسمى وحدة عائمة لتخزين الغاز وإعادة تحويله. ويتم جلب الغاز الطبيعي المسال إلى هذه السفن وتخزينه وإعادة تحويله إلى غاز قبل إرساله إلى الشبكة.

وستوفر هذه المرافق التي استأجرتها فنلندا لمدة عشر سنوات، حوالى 68 ألف طن مكعب من الغاز الطبيعي المسال، وستزود المنازل والمصانع ومنتجي الطاقة في فنلندا اعتبارًا من منتصف كانون الثاني/يناير، بحسب الشركة الفنلندية.

وقال أولي سيبيلا، الرئيس التنفيذي للشركة، لوكالة فرانس برس “يمكن أن يأتي الغاز من أي مكان في العالم يتم فيه توريد الغاز الطبيعي المسال، ولكن ليس من روسيا”.

فنلندا تتخذ أولى خطوات التخلي عن الغاز الروسي

ستوفر المحطة العائمة عمليات التسليم إلى دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) بالإضافة إلى بولندا عبر خط أنابيب الغاز الذي يربط بين فنلندا وإستونيا.

في مايو، أعلنت شركة غازبروم الروسية أنها زودت فنلندا 1,49 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2021 تشكل ثلثي استهلاك البلاد. إلا ان الغاز يشكل 8 % فقط من الطاقة المستهلكة في فنلندا.

في أوروبا ، تعتمد دول أخرى محطات الغاز المسال هذه لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وفي ديسمبر، دشنت ألمانيا التي كانت تعتمد على واردات الغاز الروسي بنسبة 55 بالمئة، أول وحدة عائمة لاستقبال الغاز المسال على أن تقام خمس محطات عائمة أخرى خلال العام.