ما حقيقة اشتعال طائرة ليبية في الجو؟

تداولت صفحات وحسابات ليبيّة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنّه يُظهر احتراق محرّك طائرة ليبيّة بسببالاستهتارقبل أن تحطّ بسلام من دون أضرار.

ويُظهر الفيديو الذي يبدو أنّه مصوّر من نافذة طائرة في الجوّ محرّكها وهو يشتعل. وجاء في التعليقات المرافقةاحتراق أحد محرّكات طائرة ليبيّة اليوم“.

ووصفت المنشورات هذا الحادث المزعوم بأنه مؤشّر علىالاستهتار بحياة الشعب“.

لكن أي خبر عن تعرّض طائرة ليبييّة لحادث في الآونة الأخيرة لم يصدر عن أي مصدر ذي مصداقيّة في ليبيا أو خارجها، ولم ترد إلى صحافيي وكالةفرانس برسفي ليبيا أي معلومات عن حادث في طائرة مدنية أو عسكرية في الآونة الأخيرة.

فيديو لاشتعال طائرة ليبية في الجو.. ما حقيقته؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 23 ديسمبر 2022 من موقع فيسبوك

ويُرشد التفتيش عن مشاهد ثابتة من الفيديو على محرّكات البحث أنه منشور في شهر فبراير من العام 2021، ما ينفي أولاً أن يكون حديثًا مثلما ادّعت المنشورات.

وبحسب المواقع الإعلامية الناشرة، ومن بينها مواقع لمؤسسات إعلام عربية وأجنبية، يُظهر الفيديو احتراق جناح طائرة أمريكية تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز، وليس طائرة ليبيّة مثلما ادّعت المنشورات.

ووقع هذا الحادث في العشرين من فبراير من العام 2021 حين اشتعل محرّك طائرة بوينغ بعد وقت قصير من إقلاعها من دنفر، ما أسفر عن سقوط قطع حطام ضخمة على منطقة سكنية قبل أن تهبط اضطراريًا بشكل آمن.

وقالت يونايتد إيرلاينز في بيان آنذاك إن الرحلة يو ايه 328 ”تعرّضت لعطل في المحرك بعد وقت قصير من مغادرتها وعادت بسلام الى دنفر واستقبلتها طواقم الطوارئ كإجراء احترازي“.