الصين تخفي أعداد الوفيات بكورونا

أفادت التقديرات أن مليون صيني قد يموتون بسبب كورونا بعد الانفجار الصادم لجائحة كورونا في الصين إثر الإعلان عن نهاية سياسة صفر كوفيد، في وقت تعافى بقية العالم تقريباً من المرض، الأمر الذي أثار تساؤلات لماذا تفشى المرض بهذا المعدل المقلق في البلاد، وما صحة الأرقام التي تعلنها بكين عن الوفيات.

وأنهت الصين سياسة صفر كوفيد التي تعني فرض إغلاقات صارمة في حال أي ظهور للمرض بأي منطقة، وجاء هذا القرار المفاجئ بعد تذمر شعبي واسع أفضى إلى مظاهرات نادرة في تاريخ البلاد الحديث، إلى جانب استياء الشركات الأجنبية من تداعيات الإغلاقات ومخاوف من تضرر اقتصاد البلاد جراء استمرار هذا الوضع.

فوضى كورونا في الصين.. مليون شخص قد يموتون بسبب كورونا

وأدت النهاية المفاجئة لاستراتيجية “صفر-كوفيد” الصينية المثيرة للجدل إلى مباغتة النظام الصحي الهش في البلاد بينما لم يكن مستعداً، تاركاً المستشفيات تتدافع لتأمين أسرّة، والصيدليات للبحث عن الأدوية، والسلطات تسابق لبناء عيادات خاصة، حسبما ورد في تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، إنَّ الصين قد تكافح لتسجيل الإصابات بفيروس كورونا المستجد في ظل الارتفاع الحاد في الحالات. ويقول الخبراء إنَّ الصين قد تواجه أكثر من مليون حالة وفاة في العام المقبل، حسبما ورد في تقرير للصحيفة البريطانية.

الصين تخفي أعداد الوفيات

على الرغم من الأدلة على اكتظاظ المستشفيات ومحارق الجثث، سجّلت حكومة الصين أقل من 10 وفيات بسبب “كوفيد-19” في الأسبوعين الماضيين.

وصرح خبير طبي صيني بارز، بأنَّ الوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي وفشل الجهاز التنفسي بعد الإصابة بـ”كوفيد-19″ هي وحدها التي ستُصنّف على أنها ناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وقال وانغ تشيانغ، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى جامعة بكين الأول، إنَّ الوفيات الناجمة عن مضاعفات في مواقع أخرى بالجسم، بما في ذلك الحالات الأساسية التي تفاقمت بسبب الفيروس، ستُستبعَد من الأرقام الرسمية.

وقال خبراء مطلعون على بروتوكولات المستشفيات في الصين إنَّ مثل هذه الحالات لم تكن تُستبعَد دائماً في السابق.

وحذّر خبراء صحة أجانب من أنَّ المعايير الصينية المشددة لتحديد الوفيات الناجمة عن “كوفيد-19” ستقلل من العدد الحقيقي للموجة الحالية من الإصابات في البلاد، وقد تجعل من الصعب توصيل أفضل الطرق للناس لحماية أنفسهم.