إيران تحقق بمقتل شاب خلال احتفاله بهزيمة المنتخب الإيراني في كأس العالم

أخبار عالمية

الشاب مهران ساماك الذي قُتل على يد الشرطة في إيران (تويتر)

الخسارة من الولايات المتحدة في كرة القدم أثارت ردود فعل متباينة في إيران

  • ساماك قتل خلال تجمع بعد خسارة المنتخب أمام الولايات المتحدة وخروجها من كأس العالم

أوقفت السلطات الإيرانية قائد شرطة بتهمة قتل شاب، بإطلاق النار عليه خلال “احتفاله” بخسارة المنتخب الإيراني في كأس العالم، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن محامي عائلة الضحية.

وأثارت الهزيمة من الولايات المتحدة وتوديع مونديال قطر، ردود فعل متباينة من المؤيدين والمعارضين في إيران، حيث احتفل ناقمون على الحكومة بالخسارة.

إيران تحقق بمقتل شاب خلال احتفاله بهزيمة المنتخب الإيراني في كأس العالم

 أفاد موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية الإيرانية، أن مهران ساماك البالغ 27 عاما قتل في مدينة بندر أنزلي بشمال البلاد في 30 نوفمبر بعد إصابته بعيارات نارية.

فيما قال مسؤول في الشرطة لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا، إن ساماك قتل خلال تجمع بعد خسارة المنتخب أمام الولايات المتحدة وخروجها من كأس العالم.

وكتب محام يمثل عائلة ساماك على منصات التواصل الاجتماعي، أن قائد شرطة المدينة كان من بين المعتقلين.

إيران تحقق بمقتل شاب خلال احتفاله بهزيمة المنتخب الإيراني في كأس العالم

ونقلت وكالة “تسنيم” عن المحامي مجيد أحمدي قوله: “بعد أسبوع من وفاة مهران ساماك وبالنظر إلى الأدلة، وضع جعفر جوانماردي قائد شرطة بندر أنزلي رهن الحبس الاحتياطي”.

وقالت جماعات حقوقية أجنبية إن ساماك قتل برصاص قوات الأمن ، بعد أن أطلق بوق سيارته خلال احتفالات أعقبت خسارة منتخب بلاده.

وتشهد طهران احتجاجات منذ وفاة الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر، بعد اعتقالها بزعم انتهاكها قواعد الملابس الصارمة للنساء، وقال جنرال الأسبوع الماضي إن أكثر من 300 شخص قتلوا، من بينهم عشرات من أفراد الأمن.

في المقابل، تظهر أحدث حصيلة أوردتها منظمة حقوق الإنسان ومقرها النرويج، أن 458 شخصا على الأقل “قتلوا بأيدي قوات الأمن في الاحتجاجات المستمرة على مستوى البلاد”.