مُتلازمة التراجع الذيلي.. اضطراب نادر قد تُسببه الأم

  • إصابة الأم بمرض السكري وسوء إدارتها له قد يزيد مخاطر إصابة الجنين بـ “مُتلازمة التراجع الذيلي
  • الإصابة بالمُتلازمة قد يكون سببها وجود شريان غير طبيعي في منطقة البطن ما يعيق عملية النمو

بتلاوة عددٍ من آيات القرآن الكريم، استهل الشاب القطري غانم المُفتاح – المُلقب بـ “قاهر الإعاقة” افتتاح بطولة كأس العالم 2022، التي انطلقت أمس الأحد من العاصمة القطرية الدوحة في أجواءٍ حماسية.

وبالقوة والإرادة والتحدي، تمكن غانم المُفتاح من إثارة إعجاب العالم به، كون وضعه الصحي الصعب كاد أن يمنعه ممارسة حياته بصورة طبيعية، إذ أن مُصاب بـ “مُتلازمة التراجع الذيلي“، تلك الاضطراب النادر من نوعه، والذي يصيب عدد قليل من البشر.. فماذا تعرف عن هذا المرض؟

 

ما هي “مُتلازمة التراجع الذيلي”؟

تُعد “متلازمة التراجع الذيلي” اضطرابًا يُضعف من نمو النصفِ السفلي من الجسم، وقد تشمل المناطق المُصابة أسفل الظهر والأطراف والجهاز البولي التناسلي والجهاز الهضمي.

وفي هذا الاضطراب، غالبًا ما تكون عظام العمود الفقري السفلي مشوهة أو مفقودة، والأجزاء المقابلة من الحبل الشوكي تكون أيضًا غير منتظمة أو مفقودة. ويعاني المصابون بهذه المُتلازمة من إغلاق غير كامل للفقرات حول النخاع الشوكي، أو كيس مملوء بالسوائل على الظهر مغطى بالجلد قد يحتوي أو لا يحتوي على جزء من النخاع الشوكي، أو خصلات من الشعر في قاعدة العمود الفقري.

وقد تؤثر تشوهات العمود الفقري على حجم وشكل الصدر، مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس لدى بعض الأفراد.

وفي هذا الصدد، ربما يُعاني كذلك الأفراد المصابون بـ “مُتلازمة التراجع الذيلي” من عظام ورك صغيرة ذات نطاق محدود من الحركة.

متلازمة التراجع الذيلي.. تعرف على مرض "غانم المفتاح" مُفتتح مونديال قطر 2022

أسباب الإصابة بـ “متلازمة التراجع الذيلي”

بحسب موقع “medlineplus” المُتخصص في الشؤون الصحية، تُعد المُتلازمة حالة مُعقدة وقد يكون لها أسبابٍ مُختلفة. إذ ربما تكون الحالة ناتجة عن تفاعل عواملٍ وراثية وبيئية مُتعددة.

كما أن أحد عوامل الخطر لتطور “مُتلازمة التراجع الذيلي” هو إصابة الأم بمرضِ السُكري، حيث يُعتقد أن زيادة مستويات السكر في الدم ومشاكل التمثيل الغذائي الأخرى المُتعلقة بمرضِ السكري قد يكون لها تأثير ضار على نمو الجنين. كما قد تتفاقم المخاطر عند الجنين في حال تمت إدارة مرض السكري لدى الأم بشكلٍ سئ.

ومن بين الأسبابِ أيضًا – وفقًا لعُلماء – هي وجود شريان غير طبيعي في منطقة البطن، وهو ما يُحول تدفق الدم بعيدًا عن المناطق السفلية للجنين النامي، إذ يُعتقد أن انخفاض تدفق الدم لهذه المنطقة يتعارض مع نموها ويؤدي لظهور أعراض “مُتلازمة التراجع الذيلي“.

يعتقد باحثون آخرون أن “مُتلازمة التراجع الذيلي” تنتج عن وجود شريان غير طبيعي في البطن ، مما يحول تدفق الدم بعيدًا عن المناطق السفلية للجنين النامي. يُعتقد أن انخفاض تدفق الدم إلى هذه المناطق يتعارض مع نموها ويؤدي إلى ظهور علامات وأعراض “مُتلازمة التراجع الذيلي“.

متلازمة التراجع الذيلي.. تعرف على مرض "غانم المفتاح" مُفتتح مونديال قطر 2022 

الشاب القطري غانم المفتاح مع النجم العالمي مورجان فريمان أثناء افتتاح كأس العالم 2022. (أ ف ب)

كيف ساندت والدة غانم نجلها؟

وبسبب حالته الجسدية، يخوض غانم المُفتاح تحديًا كبيرًا، بمساعدة والدته التي اعتنت به ودمجته في المجتمع، منخرطًا فيه ناصحة إياه بالالتزام بالكلام الطيب مع الناس والتعامل معهم بالحسنى، حتى لا يعيش وحيدًا، إذ قامت بطباعة قصص وكتب عنه ووزعتها مجانًا على المدارس، والجهات المختلفة محاولة بكل الطرق، وبذلت قصارى جهدها من أجلِ تغيير نظرة الناس إلى ذوي الاحتياجات الخاصة وهو ما منحه الثقة للتعامل مع الآخرين.