عزلة بوتين السياسية تزداد يوما بعد يوم

  • قرار للأمم المتحدة يستنكر “بأشد العبارات” العدوان الروسي
  • الجهود التي بُذلت هذا الأسبوع قد زادت من الضغط على بوتين

غزو الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لأوكرانيا على مدى الأشهر التسعة الماضية، والذي أدى إلى تدمير الدولة الأوروبية، وتسبب في اضطراب الاقتصاد العالمي، تسبب أيضا في جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  بعيدا، أو “مستبعدا” من الساحة العالمية.

هذا الغياب أوضحته القمم الرئيسية الثلاث لزعماء العالم التي عقدت في أنحاء آسيا في الأسبوع الماضي، حيث كان  بوتين عرضة لانتقادات كبيرة في كل هذه القمم لعدوانه على أوكرانيا.

اختتم اجتماع لقادة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) في بانكوك يوم السبت بإعلان يشير إلى مواقف الدول التي تم التعبير عنها في المنتديات الأخرى، بما في ذلك قرار للأمم المتحدة يستنكر “بأشد العبارات” العدوان الروسي على أوكرانيا.

وهو يردد حرفيًا إعلانًا صادرًا عن قمة قادة مجموعة العشرين في بالي في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقالت الوثيقة: “أدان معظم الأعضاء بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تسبب معاناة إنسانية هائلة وتؤدي إلى تفاقم الهشاشة الحالية في الاقتصاد العالمي” ، مضيفة أن هناك “تقييمات” مختلفة للوضع داخل المجموعة.

بوتين

وبغض النظر عن المناقشات داخل القمم ، أظهر الأسبوع أيضًا أن بوتين – الذي يُعتقد أنه أطلق غزوه في محاولة لاستعادة مجد روسيا السابق المفترض – أصبح معزولًا بشكل متزايد ، مع وجود الزعيم الروسي في موسكو وغير راغب حتى في مواجهة نظرائه في القيادة. اجتماعات عالمية.

الخوف من المناورات السياسية المحتملة ضده إذا غادر العاصمة، والهوس بالأمن الشخصي والرغبة في تجنب مشاهد المواجهة في القمم – خاصة وأن روسيا تواجه خسائر فادحة في ساحة المعركة – كانت جميعها حسابات محتملة تم وضعها في تقييم بوتين وفقًا لألكسندر غابويف، الباحث

البارز في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

وفي الوقت نفسه، قد لا يرغب في تحويل الانتباه غير المرغوب فيه إلى حفنة من الدول التي ظلت صديقة لروسيا، على سبيل المثال الهند والصين، اللتين رأى بوتين قادتهما في قمة إقليمية في أوزبكستان في سبتمبر.

روسيا تجعل الدول تفقد صبرها

حتى بين الدول التي لم تتخذ موقفًا متشددًا ضد روسيا، هناك مؤشرات على فقدان الصبر، إن لم يكن مع روسيا نفسها، فقد يفقد الصبر ضد الآثار غير المباشرة لعدوانها.

الطاقة المتوترة وقضايا الأمن الغذائي والتضخم العالمي المتصاعد تضغط الآن على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

لم تدن إندونيسيا، التي استضافت مجموعة العشرين، روسيا صراحة على الغزو ، لكن رئيسها جوكو ويدودو قال لقادة العالم يوم الثلاثاء “يجب علينا إنهاء الحرب”.

كما كررت الهند ، التي كانت مشترًا رئيسيًا للطاقة الروسية حتى مع تجنب الغرب للوقود الروسي في الأشهر الأخيرة، دعوتها إلى ” إيجاد طريقة للعودة إلى مسار وقف إطلاق النار ” في مجموعة العشرين.

يتضمن البيان الختامي للقمة جملة تقول: “عصر اليوم يجب ألا يكون حربًا” – وهي لغة تعكس ما قاله مودي لبوتين في سبتمبر، عندما التقيا على هامش القمة في أوزبكستان.

ليس من الواضح ما إذا كانت الصين، التي تدعم شراكتها الاستراتيجية مع روسيا علاقة وثيقة بين الزعيم شي جين بينغ وبوتين ، قد وصلت إلى أي تحول في الموقف . لطالما رفضت بكين إدانة الغزو ، أو حتى الإشارة إليه على هذا النحو. وبدلاً من ذلك ، شجبت العقوبات الغربية وضاعفت من

نقاط حديث الكرملين التي تلقي باللوم على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الصراع ، على الرغم من أن هذا الخطاب بدا وكأنه تراجع إلى حد ما في وسائل الإعلام المحلية التي تسيطر عليها الدولة في الأشهر الأخيرة.

ومع ذلك، في اجتماعات على هامش اجتماعات مع القادة الغربيين في الأسبوع الماضي، كرر شي دعوة الصين لوقف إطلاق النار من خلال الحوار ، ووفقًا لقراءات من محاوريه، وافق على معارضة استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

في حين أن الجهود التي بُذلت هذا الأسبوع قد زادت من الضغط على بوتين، فإن الزعيم الروسي لديه خبرة في مثل هذه الديناميكيات: قبل طرد بوتين بسبب ضمه لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014، كانت مجموعة الدول السبع (G7) هي مجموعة الثماني – ولا تزال قائمة.

مع ذلك ، تبدو العزلة الروسية أكثر حدة على خلفية جولة شي الدبلوماسية في بالي وبانكوك هذا الأسبوع.

بوتين

هذا وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى ما أسماه “شاشة منقسمة” “بينما يعمل العالم لمساعدة الأشخاص الأكثر ضعفًا ، فإن روسيا تستهدفهم ؛ حيث أعاد القادة في جميع أنحاء العالم التأكيد على التزامنا بميثاق الأمم المتحدة والقواعد الدولية التي تفيد جميع شعوبنا. وقال بلينكين

للصحفيين مساء الخميس في بانكوك ، إن الرئيس بوتين يواصل محاولة تمزيق هذه المبادئ نفسها.

هذا وتواصل روسيا استهدافها لأوكرانيا إذ حرم أكثر من 10 ملايين أوكراني من الكهرباء الجمعة غداة ضربات روسية جديدة على عدة مدن بينها كييف حصلت خلال أول تساقط للثلوج في البلاد فيما يمكن أن تهبط درجات الحرارة الى ما دون 10 درجات في الأيام المقبلة.

ويستهدف القصف المتكرر منذ تشرين الأول/أكتوبر البنى التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ تشرين الأول/أكتوبر ما يحرم بانتظام ملايين السكان بانتظام من التيار الكهربائي والمياه.