الناتو يواصل تحميل روسيا مسؤولية غزو أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، إن الصاروخ الذي قتل شخصين في بولندا ربما أُطلق من جانب أوكرانيا.

وبينما تتواصل تحقيقات في الانفجار الذي وقع بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، قال ستولتنبرغ: “هذا على الأرجح صاروخ دفاع جوي أوكراني”.

لكنه شدد على أن اللوم يقع على روسيا في نهاية المطاف بسبب غزوها المستمر لأوكرانيا.

وتصر كييف على أن روسيا هي الجهة التي أطلقت الصاروخ.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات متلفزة: “ليس لدي شك في أن هذا ليس صاروخنا”، وأضاف “أعتقد أنه صاروخ روسي بناء على تقاريرنا العسكرية”.

وقال إنه من الضروري السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى التحقيق في الانفجار الذي وقع في مزرعة على بعد 6 كيلومترات من الحدود بين البلدين.

الناتو يرجح أن صاروخ الذي سقط في بولندا أُطلق من جانب أوكرانيا

وتم تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية عندما شنت روسيا ما يعتقد أنه أكبر موجة من الضربات الصاروخية في الأشهر التسعة منذ بدء الغزو في 24 فبراير/شباط.

فقد استهدفت عشرات الصواريخ الروسية أوكرانيا، لكن كييف تقول إنها تمكنت من إسقاط معظمها/ وتسبب الهجوم، الذي وقع بالتزامن مع قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، في احتجاج عدد من الدول.

كما أثارت الأنباء عن سقوط صاروخ داخل أراضي بولندا، العضو في الناتو، مخاوف من أن الحرب قد تتصاعد بشكل خطير.

وقال ستولتنبرغ إن الناتو تعهد ردا على ذلك بتزويد أوكرانيا “بنظام دفاع جوي أكثر تقدما”. وأوكرانيا ليست عضوا في الحلف، ولكنها تتلقى مساعدات عسكرية واسعة النطاق.

وقال الأمين العام للناتو: “حضرت اجتماعا لمجموعة دعم لأوكرانيا، حيث قدم حلفاء وشركاء الناتو تعهدات جديدة لأنظمة دفاع جوي أكثر تقدمًا حتى نتمكن من المساعدة في إسقاط الصواريخ الروسية”.