محكمة هولندية تقضي بالسجن لروسيين وأوكراني جراء حادث الطائرة الماليزية

حكمت محكمة هولندية غيابيًا اليوم الخميس على 3 رجال بالسجن المؤبد بتهمة إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية، في رحلتها رقم “إم إتش 17” فوق أوكرانيا في 2014، وهو الحادث الذي تسبب في مصرع 298 شخصًا.

وفي هذا الصدد، قال رئيس المحكمة هندريك ستينهاويس، إن: “المحكمة تفرض عقوبة السجن مدى الحياة” على الروسيين إيغور غيركين، وسيرغي دوبينسكي، والأوكراني ليونيد خارتشينكو، الذين أدينوا بالقتل ولعبوا دورًا في تدمير الطائرة.

السجن مدى الحياة على 3 مدانين في تحطم الطائرة الماليزية بأوكرانيا

ملابسات حادث سقوط الطائرة الماليزية

وفي يوليو من عام 2014، ذكرت الخطوط الجوية الماليزية إنها فقدت طائرة كانت في رحلة رقم “إم إتش17” من مدينة امستردام إلى كوالالمبور.

وفي أعقابِ ذلك واصل فريق التحقيق عمله لكشفِ ملابسات الحادث. إذ أعلن في وقتٍ سابق، أن الطائرة التي كانت تقوم بالرحلة “أم.اتش 17” سقطت نتيجة إصابتها بصاروخ أطلقته وحدة روسية في أجواء شرق أوكرانيا.

ووجهت هولندا وأستراليا، التي كان 38 من رعاياها بين الضحايا، اتهامًا صريحًا لروسيا بأنها مسؤولة عن مقتل رعاياهما بعدما كشفه الفريق الدولي للتحقيق المشترك ملابسات الحادث.

السجن مدى الحياة على 3 مدانين في تحطم الطائرة الماليزية بأوكرانيا

تفاصيل المحاكمة

ووسط إجراءات أمنية مشددة في هولندا، أجريت المحاكمة التي بدأت في مارس 2020، بالقرب من أمستردام، لأن الطائرة وهي من طراز بوينغ 777 كانت تربط أمستردام بكوالالمبور ومعظم الضحايا هولنديون.

وأعلنت المحكمة في بيان أن القضاة حددوا “17 نوفمبر 2022 في القضية الجنائية لـلرحلة رقم إم إتش17″، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المحكمة إن القرار “سيستغرق جزءاً من اليوم ومن المحتمل أن يصدر في فترة ما بعد الظهر”.

والروس الثلاثة سيرغي دوبينسكي وإيغور غيركين وأوليغ بولاتوف والأوكراني ليونيد خارتشينكو هم أربعة من كبار المسؤولين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا ومتهمون بإسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو.

طلب ممثلو الادعاء الهولنديون في ديسمبر عقوبة السجن مدى الحياة للرجال الأربعة، مؤكدين أن المشتبه بهم لعبوا دوراً رئيسياً في تسليم بطارية مضادة للطائرات من طراز “بوك” من روسيا كان يفترض أن تستهدف طائرة حربية أوكرانية.

ولم يحضر أي من المتهمين الذين دفعوا ببراءتهم المحاكمة في هولندا وتجري محاكمتهم غيابياً. وحده بولاتوف ممثل بمحامين.