الممثلين الإيرانيين المشهورين على اللائحة السوداء

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن لجنة تابعة لـ “دار السينما” أعدت قائمة بـ 100 مصور سينمائي وفنان موسيقي ومسرح تم اعتقالهم أو منعهم من الخروج في الأشهر القليلة الماضية.

وكتبت صحيفة شرق في تقرير نشرته الاثنين أن لجنة الحماية القانونية والقضائية للمصورين السينمائيين في دار السينما بالتعاون مع دار المسرح والموسيقى أعلنت أيضا خلال هذا الوقت أن “أشهر الممثلين والمخرجين” تم منعهم من العمل كما تم إنهاء بعض عقودهم.

 

منع مخرجين وممثلين إيرانيين من العمل أو المغادرة من إيران

منع المخرج جعفر بناهي من صناعة الأفلام أو مغادرة إيران بسبب دعمه المعارضة

وفي حادثة سابقة في 13 نوفمبر الشهر الحالي قامت السلطات الإيرانية باعتقال الناشطة الإيرانية ناهد تقوي.

سُجنت الناشطة الحقوقية الألمانية الإيرانية، ناهد تقوي، مجددا بعد أن كان سُمح لها في يوليو بمغادرة السجن في إيران لتلقي علاج طبي حسبما أعلنت ابنتها، الأحد.

وكتبت، مريم كلارين، على تويتر “رغم أنها لم تستكمل علاجها الطبي أجبرت والدتي ناهد تقوي على العودة إلى سجن إيفين، الأحد، 13 نوفمبر”.

وتقوي (67 عاما) التي تناضل منذ سنوات من أجل حقوق الإنسان في إيران وخاصة النساء، اعتقلت في شقتها بطهران في 16 أكتوبر 2020 وفقا لمنظمة الجمعية الدولية لحقوق الإنسان غير الحكومية.

والمهندسة المتهمة بـ”تعريض أمن الدولة للخطر” حكم عليها أغسطس 2021 بالسجن 10 سنوات وثمانية أشهر بتهمة الانتماء إلى جماعة غير مشروعة وللدعاية ضد النظام.

وتعاني الناشطة انزلاقات غضروفية عدة في الرقبة والظهر ومتلازمة النفق الرسغي في اليد اليسرى، على ما تقول ابنتها.