الجيش الفلبيني يختبر منظومة دفاعية تسمى “مُغير قواعد اللعبة”

  • الجيش يختبر منظمة مدفعية إسرائيلية ضمن حملته ضد الإرهاب في مينداناو
  • فرقة المشاه السادسة (6ID) تخطر سكان قرية تاليساو بعدم الانزعاج حال سمعوا أصوات نيران مدفعية

يجري الجيش الفلبيني يوم الجمعة اختبارًا بالذخيرة الحية لمنظومة مدفعية إسرائيلية جديدة أطلق عليها اسم “مغير قواعد اللعبة”، وذلك ضمن حملته ضد الإرهاب في مينداناو Mindanao.

وقالت فرقة المشاة السادسة (6ID) في الفلبين، إنها تقوم حاليًا بإخطار سكان قرية تاليساوا Talisawa، في مقاطعة ماجوينداناو ، بعدم الانزعاج إذا سمعوا سلسلة من نيران المدافع صباح الجمعة.

الجيش الفلبيني يجري اختبارًا لمنظومة دفاعية جديدة ضمن حملته ضد الإرهاب

المنظومة الدفاعية الخاصة بالجيش الفلبيني.

اختبار قدرة القوات المسلحة على استخدام الصواريخ ذاتية الدفع

قال المتحدث باسم المركز الليفتنانت كولونيل دينيس الموراتو Dennis Almorato، في مقابلة مع Bandera News TV Cotabato، إن إطلاق النار الحي هو جزء من تدريب فرقة المشاه (6ID) وقوة المهام المشتركة (JTF)، وذلك بهدف اختبار قدرة القوات على استخدام الصواريخ ذاتية الدفع التي وصلت حديثًا ضمن نظام هاوتزر، المثبت على الشاحنة أو ATMOS 2000.

وأكد الموراتو أن المنطقة التي سيتم إطلاق النار فيها آمنة وغير مأهولة.

وإلى ذلك يبلغ مدى ATMOS 2000 41 كيلومترًا، وله نقطة نصف قطرها 600-1000 متر من تأثير انفجار الرصاصة. وتعد مدافع الهاوتزر جزءًا من برنامج التحديث للجيش الفلبيني لتعزيز عمليته العسكرية المركزة ضد الجماعات الإرهابية في جنوب ووسط مينداناو.

من جانبه، وصف الضابط المسؤول عن وزارة الدفاع الوطني الوكيل الأقدم خوسيه سي فوستينو Jose C. Faustino في سبتمبر / أيلول، وصف أحدث المعدات بأنها ستغير قواعد اللعبة التي من شأنها تعزيز القوات المسلحة الفلبينية وخاصة في عمليات الأمن الداخلي في قمع أعداء الدولة.

هذا وقال القائد المركزي الميجر جنرال روي إم جاليدو ، في سبتمبر أيضا ، إن مدافع الهاوتزر ستُعطى لفريق العمل الخاص بـ (6ID) و(JTF) لدعم عملياتهما الخاصة بمكافحة الإرهاب. مؤكدًا أن أحدث الأسلحة ستكون ميزة في قمع التمرد والإرهاب.

وتعمل العديد من الجماعات الإرهابية، بما في ذلك الجماعات المسلحة المتحالفة مع داعش، مثل “بانغسمورو” و “ماوتي” و “أبوسياف“، بالإضافة إلى الجماعات المؤيدة للشيوعية، في مينداناو، مما يشكل معظم التهديدات الأمنية لجنوب الفلبين.