هجومان في الفلبين يسفران عن قتلى وجرحى

  • هجوم إرهابي على حافلة وتأكيد وفاة أحد الركاب رسميًا
  • تسبب الانفجار أيضًا في إصابة 11 آخرين

قال الجيش الفلبيني إن مدنيا وجنديا قتلا بينما أصيب عشرات آخرون في هجومين إرهابيين منفصلين في إقليم مينداناو.

وقتل مدني فيما أصيب 11 آخرون في تفجير حافلة في محافظة ماغوينداناو ديل نورت ظهر الأحد.

وقالت فرقة المشاة السادسة التابعة للجيش في بيان إن الحافلة التابعة لشركة Yellow Bus Lines Inc. (YBL) تعرضت للقصف في بوروك دورانتا بقرية بوبلاسيون بمدينة تاكورونج.

كانت الحافلة التي تحمل رقم 2588 قادمة من مدينة كيداباوان وعلى متنها 29 راكبا متوجهة إلى مدينة تاكورونج وكانت على وشك دخول الصالة العامة عندما انفجرت.

ونتيجة لذلك، تم تأكيد وفاة أحد الركاب رسميًا، فيما تسبب الانفجار أيضًا في إصابة 11 آخرين.

مقتل مدني وجندي وإصابة العشرات في هجومين إرهابيين بالفلبين

قامت قوة المهام المشتركة (JTF) – القوات المركزية المخصصة للمنطقة بتأمين المكان على الفور بينما قام فريق التخلص من القنابل على الفور باتخاذ الإجراءات الآمنة.

وقال اللواء روي: “ندين هذا العمل بأقصى درجاته. إنه عمل جبان من قبل الجماعة الإرهابية ومفسدي السلام يعرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر وهو انتهاك لكل من حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي”.

وقال إم جاليدو ، قائد 6ID و JTF-Central، في البيان “في هذا الصدد ، نحن نعمل مع محققي [الشرطة الوطنية الفلبينية] ومستعدون لمساعدتهم في عمليات إنفاذ القانون لتحييد هؤلاء الإرهابيين.”

وقال العميد بيدرو باليسي، قائد لواء اللواء الميكانيكي الأول: “نأمل في الشفاء العاجل للمدنيين المصابين الذين تم نقلهم على الفور إلى أقرب مستشفى لتلقي الرعاية الطبية المناسبة والعلاج. القوات الحكومية تعمل على تحديد هوية القتيل “.

في غضون ذلك، وجه جاليدو جميع الوحدات التابعة لمنطقة العمليات المشتركة لتكثيف عمليات نقاط التفتيش ومراقبة الاستخبارات بالتنسيق مع نظيرتها في الشرطة الوطنية الفلبينية.

قال جاليدو ، مشيرًا إلى القوات المسلحة الفلبينية “كانت YBL تتلقى باستمرار رسائل ابتزاز من مجموعة غير محددة منذ أن بدأت القوات المسلحة الفلبينية والشرطة الوطنية الفلبينية العمل مع خط الحافلات”.

وقال إن الشرطة الوطنية الفلبينية لهما بالفعل زمام المبادرة بشأن الجناة المحتملين ويواصلون تحقيقاتهم للتعرف على المجرمين وملاحقتهم.

وقال جاليدو: “نذكر باستمرار أصحاب المصلحة لدينا بتعزيز إجراءاتهم الأمنية لمنع التهديدات المحتملة ضد شعبنا، هذه أعمال بغيضة وخاطئة وشريرة تمس مواطنين أبرياء. والهجوم التفجيري لا يؤدي إلا إلى تسليط الضوء على وجود أفراد أشرار يطالبوننا باليقظة”.

واضاف “سنبذل جهودا حتى نتمكن من تحديد مرتكبي هذه الحادثة واتخاذ الاجراءات المناسبة وفقا للقانون”.

ولم يذكر المسؤولون العسكريون الجهة التي يشتبه في أنها نفذت تفجير الحافلة.

ومع ذلك، ورد أن كبار مسؤولي الشرطة والمخابرات العسكرية كانوا متأكدين من أن داعش، أو حليفها، مقاتلو “بانغسامورو” من “الحرية الإسلامية” كانوا مسؤولين عن التفجير.

كما ورد أن المحققين كانوا على يقين من أن القنبلة البدائية التي استخدمت في الهجوم تم تفجيرها من مسافة باستخدام الهاتف المحمول.

مقتل مدني وجندي وإصابة العشرات في هجومين إرهابيين بالفلبين

من ناحية أخرى، لقي الجندي مصرعه وأصيب اثنان آخران عندما أطلق أعضاء من مقاتلي الحرية الإسلامية من بانغسامورو النار على جنود في بلدية داتو هوفر بمقاطعة ماغوينداناو ديل سور يوم الجمعة.

وقال جاليدو إن الجنود كلفوا بمراقبة منسوب المياه في نهر تحت جسر يربط بين طريق كوتاباتو-إيسولان السريع في قرية لابو لابو الثانية في داتو هوفر عندما تعرضوا للهجوم.

وقال إن الجنود انتشروا أيضًا في المنطقة لتأمين المعدات الثقيلة المستخدمة في إصلاح الجسر ، الذي تضرر من جراء الفيضانات وسط هطول أمطار غزيرة سببتها العاصفة باينج الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك قام خبراء القنابل بإبطال مفعول قنبلتين بدويتين تم العثور عليهما بالقرب من مدخل جامعة ولاية مينداناو في بلدية داتو أودين سينسوات، ماغوينداناو ديل نورت، يوم الجمعة أيضًا.

ولم يحدد المحققون بعد من وضع المتفجرات هناك وهدف الهجوم المفترض.

ولم تذكر السلطات ما إذا كانت القنابل المكتشفة مرتبطة بتفجير الحافلة الذي وقع في نفس المحافظة في نفس اليوم.