موجة الهجمات الإرهابية بين التنظيمات التابعة لـ القاعدة وداعش غرب إفريقيا في تتفاقم

  • هجمات جماعات “نصرة الإسلام والمسلمين” وداعش في مناطق متفرقة من الساحل تسجل عدد كبير من الضحايا
  • المجموعات الإرهابية تستغل الأوضاع المتدهورة في القارة الأفريقية لتشويه سمعة السلطات الحكومية
  • قد يؤدي تفاقم الاشتباكات بين الجماعات الجهادية إلى تدمير ذاتي لا رجعة فيه

في الفترة من 20 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2022، تفاقمت موجات الهجمات الإرهابية التي تغطي جمهوريات بوركينا فاسو ومالي والنيجر بشكل غير مسبوق حيث تواجه المنطقة تصعيداً سريعاً للهجمات العنيفة ضد الأهداف المدنية والعسكرية ما يؤدي إلى عواقب إنسانية واسعة النطاق.

وأشارت التقارير في 24 أكتوبر إلى أن جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة شنت هجوماً واسعاً على قاعدة بركيناب العسكرية في جيبو ببوركينا فاسو واستولت على مخبأ كبير للأسلحة.

وقالت مصادر استخباراتية لزاغازولا ماكاما، خبير مكافحة التمرد والمحلل الأمني في منطقة بحيرة التشاد، إن مقاتلي جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” قد سيطروا على البلدات الرئيسية على طول حدود بوركينا فاسو والنيجر، وخاصة سولينزو.

وبحسب زاعازولا فإن جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” ربما نفذت الهجمات على الجماعات الموالية لداعش للحفاظ على هيمنها داخل المنطقة.

بين 28-29 أكتوبر، وقعت هجمات جماعات “نصرة الإسلام والمسلمين” وداعش في مناطق أغازراغان، وتمالات، وتشينانا في بوركينا فاسو ومالي حيث تم تسجيل عدد كبير من الضحايا.

يقال إن “إياد أغ غالي” زعيم جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” فقد ابنه في إحدى المعارك بميناكا. والمؤشرات تدل على اندلاع قتال عنيف بين المجموعتين يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الساحل.

تزايد التنافس بين الجماعات التابعة للقاعدة وداعش في منطقة الساحل

غنائم الإرهابيية بهجوم على تمركزات ميليشا القاعدة قرب بلدة أغزراغن بمنطقة ميناكا

وبالمثل، كثفت المجموعتان الأعمال الدعائية الإعلامية لخداع بعضهما البعض للسيطرة على منطقة الساحل، حيث استخدمت جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” منظمة “الزلاقا” وهي شركة تابعة لمنبر التوحيد كجزء من البنية التحتية للجناح الإعلامي المعاء تأهيله للإدلاء بملاحظات.

في الأول من نوفمبر 2022 أشار تقرير عن الوضع العسكري الحالي إلى أن وسائل الإعلام التي تغطي المناطق الشمالية عممت لقطات تم جمعها محلياً للهجوم على قاعدة دجيبو العسكرية وروايات أخرى مدعية الإنتصارات، وتدعي جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” أنها قتلت العديد من مقاتلي داعش.

رداً على ذلك،. في 2 نوفمبر، نشر فرع داعش في الساحل صوراً لمعركته مع مقاتلي جماعة “نصرة الإسلام والمسلمين” في أغازراجين، مالي، مشيرة إلى أن الميليشات المتحالفة معها قد قُتلت. وكثفت كلتا المجموعتين الحرب الجسدية والنفسية داخل الساحل.

الهجمات داخل الساحل لا تزال مترابطة مع عدم وجود مصادفات، انطلاقاً من عدة احتمالات حيث رسم قلب داعش وخصم القاعدة خط المعركة ضد بعضهما البعض، عازمين على ترسيخ التفوق على الساحل من خلال أيديولوجياتهم الراديكالية المنفصلة.

تزايد التنافس بين الجماعات التابعة للقاعدة وداعش في منطقة الساحل

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن التوجيهات الموجهة للجماعات التابعة تم ترميزها على وجه التحديد من خلال حملات الدعاية الإعلامية لتكثيف الهجمات ضد الجماعات المتنافسة والقوات الحكومية والحكومية.

وتجدر الإشارة إلى أن كلا المجموعتين الإرهابيتين الدوليتين تستغلان الأوضاع المتدهورة في القارة الأفريقية لتشويه سمعة السلطات الحكومية.

وقد أدى هذا أيضًا إلى تفاقم الانقلابات والانقلابات المضادة في معظم البلدان داخل المنطقة.

تميل النية المستقلة للحصول على تغطية شاملة لمنطقة الساحل نحو اختيار محتمل للقيادة داخل الساحل وأرض معركة جديدة في غرب إفريقيا لشن حملات إرهابية في جميع أنحاء العالم.

لم تعلن المنظمتان الإرهابيتان بوضوح عن قيادة جديدة ولكنهما تعملان من خلال الشورى. على سبيل المثال، لم تعلن القاعدة بعد زعيمًا جديدًا بعد زوال أيمن الظواهري، في حين تم القبض على زعيم داعش أبو حسن القرشي في إنستابل.

ويقال إن كلا الزعيمين لديهما رغبة في جعل منظماتهما الإرهابية تعمل بمقرات رئيسية في الساحل. ومن ثم هناك نية غير مستقرة للحفاظ على جدول الأعمال من قبل مرؤوسيهم.

الجماعات الجهادية المتشددة في المنطقة تسعى بالفعل إلى التوسع في جولف غينيا، مع التركيز على كوت ديفوار وبنين.

كشف رئيس المخابرات الفرنسية، برنار إيمييه، رئيس المديرية العامة للأمن الخارجي (DGSE) مؤخرًا عن تقرير استخباراتي يُزعم أنه يظهر لقاءً بين كبار قادة القاعدة في غرب إفريقيا.

وقال برنارد إن مقاتلين أرسلوا أيضا إلى حدود نيجيريا والنيجر وتشاد حيث تنشط جماعات مرتبطة بجماعة بوكو حرام الإرهابية المتشددة.

معركة السيادة بين أهل السنة والجماعة و داعش غرب إفريقيا

في نيجيريا، قامت جماعة “أهل السنة والجماعة” وداعش في غرب إفريقيا أيضًا بتكرار نفس الشيء، مما أدى إلى إبطال احتمالات الاندماج.

فيما بدا أنه استمرار للعداءات المستمرة بين الخصومات، قام مقاتلو داعش في ولاية غرب إفريقيا وجماعة “أهل السنة” بغطاء الدعوة والجهاد، وجماعات بوكو حرام بالعديد من الهجمات التي تسببت في خسائر فادحة للجماعات وخسائر في أصول الحرب في غاجيبو في ديكوا، بانكي، غيزوا، مانتاري، غابشاري، تومبونز وميموساري في شمال شرق باما.

من 25 أكتوبر حتى الآن، اشتدت الهجمات بين الجماعتين المتناحرتين. فيديو لجماعة “أهل السنة” الذي تم إصداره في 1 نوفمبر 22 مفيد، يعرض المعركة مع نظرائهم في داعش غرب إفريقيا.

تزايد التنافس بين الجماعات التابعة للقاعدة وداعش في منطقة الساحل

قد يؤدي تفاقم الاشتباكات بين الجماعات الإرهابية إلى تدمير ذاتي لا رجعة فيه، حيث تعهد تنظيم داعش في غرب إفريقيا بالقتال مع أعضاء جسده الرئيسي السابق أكثر من القتال مع القوات النيجيرية.

قبلت القاعدة البيعة من قبل أنسارو التي هي حاليًا في شراكة دقيقة مع جماعة “أهل السنة”

جماعة أهل السنة حاولت القيادة اللامركزية حاليًا لإثبات قيمتها وكان بإمكانها الحصول على أسلحة جديدة مع العرض الأخير للبراعة ضد هيمنة داعش في غرب إفريقيا.

في 25 أكتوبر 2022، نقل إرهابيو بوكو حرام مئات المقاتلين في 18 شاحنة ومسدسات ودراجات نارية من غارغاشي وبولا غغوفدوي ونغوري وكوت وتانغالانجا وكولو جومنا وبولامارواي وغارجي ووتا وموردو لتنفيذ هجوم مميت في الكاميرون. حيث قاموا بنقل عشرات الأسلحة والذخيرة من بينها خمسة بنادق مضادة للطائرات.

هذه تقارير استخباراتية عن هجمات وشيكة مخطط لها سيتم تنفيذها على مواقع القوات للأسلحة في بورجوزو وبنيشيخ وبانكي ودامبوا وملام فاتوري ومونغونو وكذلك مواقع في تشيتيماري وبوسو ونجويجيمي في النيجر.

تزايد التنافس بين الجماعات التابعة للقاعدة وداعش في منطقة الساحل

أسلحة وذخيرة حية للجماعات الإرهابية بميناكا

كما أعلنت الجماعة مؤخرًا مسؤوليتها عن هجوم على جنود في جمهورية تشاد يعرضون أسلحة على جناحهم الإعلامي المحلي.

القاعدة الأيديولوجية القوية لداعش مدعومة بالتمويل الذي يؤدي إلى دورة تجنيد ثابتة. في حالة التفاوت ، تعتزم جماعة “أهل السنة” إحياء المجموعة من الأعضاء السابقين المستسلمين وتحرير الآخرين المحتجزين في العديد من مراكز الاحتجاز داخل البلاد. يرجى ملاحظة أن هذه الجرعة لا تتعارض مع توجيهات تنظيم داعش، بل تتعارض مع توجيهات تنظيم القاعدة من أجل الدفاع عن حرية السجناء المسجونين.

يمكن أن تمتد الهجمات المتنافسة بين تنظيم داعش والجماعات الموالية للقاعدة إلى مناطق أخرى. وتشمل العواقب المتوقعة انتشار الأسلحة والمرتزقة وقاعدة دعم أخرى لشركاء في بلدان أخرى.

لقد ساء وضع اللاجئين بالفعل مع فرار السكان في المناطق المتضررة بحثًا عن العزاء في بلدان أخرى. هذا يمكن أن يزيد من انتشار الأمراض الوبائية وغيرها من القضايا الصحية.

من الناحية الاقتصادية، قد يكون هناك أيضًا نقص هائل في الغذاء والإمدادات الأخرى الناتجة عن عدم الاستقرار مع الهجمات على المزارعين والأراضي الزراعية الكبيرة المهجورة التي شوهدت داخل الساحل.

تسعى المنظمات الإرهابية بالفعل إلى تشويه سمعة السلطات القائمة من خلال إقامة حكم مواز على السكان. وزاد الاستقرار الإقليمي من التدهور نتيجة الهجمات الإرهابية الأخيرة التي كانت في ازدياد.

وبدلاً من ذلك، فإن وجهة النظر العالمية تميل حاليًا نحو الحرب الروسية/الأوكرانية وعواقبها. على هذا النحو، مع الاهتمام العالمي للدول المنفردة، استغلت المنظمات الإرهابية الدولية مثل داعش والقاعدة هذا الفراغ لإحداث الفوضى لأن مثل هذه الجماعات ليس لها أي مصلحة مرتبطة.

من الضروري للدول الإفريقية الحفاظ على الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز الأجهزة الأمنية الموضوعة لكبح هذه الاتجاهات.

في هذه الآراء، يجب أن تكون القوة متعددة الجنسيات والجيش التنافسي وجي 5 سهيل قوية لمواجهة الخلايا الإرهابية التابعة لها في جمهورية بنين ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد وكاميرون ونيجيريا.

التآزر مع الجماعات، ولا سيما الإنتربول، ضروري لاقتطاع وجود تمويل الخلايا الإرهابية في موريتانيا ومهجريب ككل. من الضروري أن يسلط المكتب الوطني الضوء على هذا الأمر في المؤتمرات التنفيذية في مؤتمرات قمة الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بهدف تعزيز الطرائق ضد موجة الإرهاب في غرب إفريقيا وأفريقيا ككل. نهاية.