ترامب خسر الانتخابات الماضية أمام جو بادين

  • الدائرة المقربة من ترامب تُلمح لحملة رئاسية جديدة

أفاد موقع “أكسيوس” بأن الدائرة المقربة من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تبحث الإعلان عن إطلاق حملة ترشحه للانتخابات الرئاسية لعام 2024 في 14 نوفمبر الجاري.

نقل الموقع الأمريكي عن 3 مصادر مطلعة على المناقشات، بأنه من المحتمل أن يتبع الإعلان الرسمي سلسلة من الفعاليات السياسية على مدى عدة أيام.

ولفت الموقع إلى أن ترامب وكبار مستشاريه يشيرون منذ أسابيع إلى أن إعلان ترشحه لانتخابات عام 2024 وشيك، لكن تلك المناقشات وصلت إلى المرحلة التي يحجز فيها حلفاء أياماً في جداولهم الزمنية للأسبوع التالي لانتخابات التجديد النصفية للكونجرس، ويستعدون للسفر.

ومع إشارة استطلاعات الرأي إلى ما يتوقع بأنه سيكون “ليلة سعيدة” للجمهوريين، الثلاثاء، يخطط ترامب للاستفادة من نشوة الحزب الجمهوري المتوقعة بعد الانتخابات النصفية، لإعطاء دفعة لجهوده للعودة إلى البيت الأبيض.

ولطالما خطط ترامب للإعلان عن ترشحه بعد فترة وجيزة من الانتخابات النصفية، بل وحتى تلاعب بقرار الإعلان قبل 8 نوفمبر، في محاولة للتغلب على المنافسين المحتملين للحصول على بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لعام 2024، ومنهم حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

وامتنع متحدث باسم ترامب عن التعليق على سؤال لـ”أكسيوس”.

ولا تزال المناقشات غير واضحة، ويمكن أن تتغير اعتماداً على نتائج الثلاثاء، خاصة إذا كان مجلس الشيوخ لا يزال متأرجحاً، واتجاه السباق على مقعد الشيوخ في ولاية جورجيا بين المرشح الجمهوري هيرشل ووكر، ومنافسه الديمقراطي رافائيل وارنوك إلى جولة إعادة.

تلميحات قوية

وخلال  الأسابيع الأخيرة، اقترب ترامب أكثر فأكثر من القول إنه سيترشح، مستطيباً سماع الهتاف والتصفيق، عندما يلمح إلى حشود من مؤيديه أنه سيفعل ذلك.

وقدَّم الرئيس الأمريكي السابق التلميح الأقوى حتى الآن بشأن خططه للترشح مرة أخرى في انتخابات عام 2024، عندما قال أثناء تجمع انتخابي حاشد في ولاية أيوا إنه “من المحتمل جداً جداً” أن يترشح مرة أخرى في السباق نحو البيت الأبيض، وفق تقرير نشرته “بلومبرغ“.

وأشارت “بلومبرغ” إلى أنه بعد أن بدأت الحشود الموجودة في التجمع الذي عُقِد مساء الخميس لدعم السيناتور الجمهوري تشاك جراسلي، في الهتاف للرئيس السابق، رد قائلاً: “هذا لُطف منكم، ولكن استعدوا، سيكون الأمر قريباً جداً، هذا كل ما سأقوله لكم”.

وأضافت الوكالة أن ترامب ظل على مدى عدة أشهر يشير إلى أنه يخطط لخوض الانتخابات الرئاسية مرة أخرى، إذ ظل يخبر مؤيديه بشكل روتيني بأنهم “سيكونون سعداء للغاية بقراره”، ولكنه بات يرسل إشارات قوية بشكل متزايد على نيته خوض السباق.

ونقلت الوكالة عن مستشارة ترامب السابقة كيليان كونواي، قولها أثناء فعالية صباح الخميس، إنها تتوقع أن يعلن الرئيس السابق عن خوضه المتوقع على نطاق واسع سباق العودة إلى البيت الأبيض قريباً، مضيفة أنه ينتظر انتهاء انتخابات التجديد النصفي المقررة الثلاثاء المقبل، وتابعت: “أعتقد أنه يمكنكم توقع إعلانه قريباً”.

ترامب يستعد للإعلان عن حملة ترشح جديدة

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في حمله له في ولاية آيوا (غيتي)

انتقادات مستمرة لجو بايدن

وفي التجمع الذي عُقد بولاية أيوا، حض ترامب الناخبين على اختيار الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي لمنح الحزب الجمهوري السيطرة على الكونجرس و”إنهاء المسار المهني السياسي المجنون لنانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب) مرة واحدة وإلى الأبد، وإيقاف الرئيس جو بايدن والمجانين من أقصى اليسار”، على حد تعبيره.

ووفقاً لـ “بلومبرغ”، فإن ترامب وجّه انتقادات إلى بايدن كما يفعل عادةً في كل التجمعات التي يحضرها، ووصفه بأنه “أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة” وأنه “ضعيف الإدراك، ولا يستطيع القيادة”، كما عرَض مقطع فيديو يتضمن مقاطع من كلمات الرئيس الأمريكي المتعثرة وكذلك تعثره أثناء صعوده على متن الطائرة الرئاسية.

ومن المقرر أيضاً أن يعقد ترامب تجمعات انتخابية أخرى في بنسلفانيا وفلوريدا وأوهايو، لدعم المرشحين الجمهوريين في الأيام التي تسبق انتخابات، الثلاثاء، إذ يستخدم الرئيس السابق دورة التجديد النصفي الحالية لـ”تعزيز قبضته” على الحزب الجمهوري، ودعم المرشحين لدخول مجلس الشيوخ، حسب الوكالة.