إدانات دولية تستنكر ممارسات الصين ضد الإيغور

  • إدانات دولية لجرائم الصين ضد مسلمي الإيغور
  • 50 دولة عبرت عن قلقها بشأن حقوق الإنسان في الصين
  • مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أكد ارتكاب الصين انتهاكات خطيرة

أدانت الدول الأعضاء في الأمم المُتحدة  50 دولة “جرائم الصين ضد الإنسانية” في منطقة شينجيانغ ، ووقعت بيانًا يوم الاثنين، داعية إلى “اهتمام عاجل” من الأمم المتحدة ضد انتهاكات الصين لحقوق الإنسان ضد الإيغور.

وجاء في البيان الذي وقّعته دول غربية في الغالب: “نحن قلقون للغاية بشأن حالة حقوق الإنسان في جمهورية الصين الشعبية ، لا سيما انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة للأويغور والأقليات الأخرى ذات الغالبية المسلمة في شينجيانغ”.

50 دولة تدين انتهاكات الصين لأقلية الإيغور المسلمة

الإندونيسيون خلال تظاهرات سابقة للتنديد بسياسة الصين ضد الإيغور. (أ ف ب)

الجهود الدولية لردع تصرفات الصين ضد الإيغور

وجاء هذا النقد رمزي إلى حد كبير، بعد أن تم التصويت على محاولة سابقة لفرض مناقشة حول هذه القضية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وفي أغسطس الماضي، أصدر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريراً طال انتظاره حول انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ بغرب الصين. وخلصت نتائج التقرير إلى أنه بموجب سياسات مكافحة الإرهاب والتطرف ، ترتكب الصين انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وحثت الدول الصين على التنفيذ الكامل لتوصيات تقرير الأمم المتحدة والإفراج عن جميع “المحرومين تعسفيًا من حريتهم”.

الصين تعتقل المدافعين عن حقوق الإنسان تعسفيًا

وفي يونيو الماضي، كشف مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة أن الحكومة الصينية تواصل حملة الاعتقال التعسفي للمدافعين عن حقوق الإنسان، وتشديد السيطرة على المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والإنترنت ، ونشر تكنولوجيا المراقبة الجماعية، التي تستهدف خاصة أقلية الإيغور.

ووثقت منظمة هيومن رايتس ووتش جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها السلطات الصينية في شينجيانغ، بما في ذلك الاحتجاز الجماعي والتعذيب والاضطهاد الثقافي، كجزء من هجوم منهجي واسع النطاق على عرقية الإيغور وغيرهم من المسلمين.

وبعد ما يقرب من عقد من الفرار من الصين، لا يزال أكثر من 50 شخصا من الإيغور يقبعون في مرافق الاحتجاز التايلاندية، ويعيشون في خوف دائم من إعادتهم إذ اتُهمت الصين بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.