57.7 ٪ من أصحاب حق الاقتراع أدلوا بأصواتهم حتى الساعة السادسة مساء

افتتح أكثر من 12 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد صباح الثلاثاء للسماح لنحو 6.8 مليون ناخب إسرائيلي مؤهل بالإدلاء بأصواتهم، حيث توجه الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع للمرة الخامسة في أقل من أربع سنوات.

نسبة التصويت العامة في انتخابات الكنيست الـ 25 بلغت أعلى مستوى منذ عام 1999

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن 57.7٪ من أصحاب حق الاقتراع أدلوا بأصواتهم حتى الساعة السادسة مساء، وهي أعلى نسبة تصويت في هذه الساعة منذ 1999.

لكن عملية التصويت لم تكن تسير بسلاسة في كل مكان.

 

في بيت شيمش تم إغلاق مركز اقتراع ونقله إلى موقع جديد بعد أن قام متطرفون برش سائل كريه الرائحة في محاولة على ما يبدو لثني الناخبين عن التصويت.

في مناطق أخرى صوت قادة غالبية الأحزاب السياسية بينما شجعوا المواطنين على ممارسة حقهم الديمقراطي.

نسبة التصويت العامة في انتخابات الكنيست الـ 25 بلغت أعلى مستوى منذ عام 1999

وصوّت رئيس الوزراء يائير لبيد، الذي بدأ اليوم بزيارة قبر والده الذي كان وزيرا وصحفيا بارزا في الحكومة، في مركز اقتراع بالقرب من منزله في تل أبيب.

“اذهبوا وصوتوا اليوم من أجل مستقبل أطفالنا ومستقبل بلدنا”، قال رئيس الوزراء مستشهدا باسم حزبه (يش عتيد).

وقد أعطت معظم استطلاعات الرأي – رغم عدم موثوقيتها – 56 مقعدا لكتلة أحزاب التحالف الحالية بقيادة لبيد.

أدلى زعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو بصوته في القدس برفقة زوجته سارة وحث الجميع على ممارسة “امتيازهم العظيم”.

زعم نتنياهو أنه قلق من ارتفاع نسبة المشاركة في المناطق “اليسارية”، لكنه قال إنه يأمل “في إنهاء اليوم بابتسامة”.

أعطت معظم الاستطلاعات في الأيام الأخيرة الكتلة التي يقودها نتنياهو 60 مقعدا، مما يعني أن أصغر تحول لصالح زعيم المعارضة يمكن أن يمكنه من تشكيل ائتلاف والعودة إلى السلطة بدعم من حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف والأحزاب الحريدية وشاس ويهدوت هتوراة.

دعا وزير الدفاع بيني غانتس الناخبين إلى الإدلاء بأصواتهم للحزب الذي يرون أنه أكثر قدرة وليس الأكبر، ويعتبر زعيم حزب الوحدة الوطنية ثالث مرشح محتمل لرئاسة الوزراء بعد لبيد ونتنياهو.

“لا نريد المزيد من التحريض أو المزيد من الانقسام”، قال وهو يدلي بصوته بالقرب من منزله في مدينة روش هعاين بوسط البلاد. “نريد المزيد من الوحدة والمزيد من الأمن والمزيد من المصالحة بين الناس”.

وقال غانتس: “في رأيي هذه الانتخابات لا تتعلق بالحزب الكبير، إنها للحزب الأكثر قدرة على التحريض ضد الانقسام ويؤيد الوحدة”