إسرائيل: الناخبون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع للتصويت

  • انتخاب أعضاء الكنيست للمرة الخامسة في أقلِ من 4 سنوات
  • استمر التحالف الذي يقوده حاليا يائير لابيد لعام واحد فقط

 

بدأ الإسرائيليون صباح الثلاثاء، التوجه إلى صناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات الخامسة في أقل من أربع سنوات على ما أكد مراسلو وكالة فرانس برس.

ورصد مراسلو فرانس برس فتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الخامسة بتوقيت غرينتش (السابعة بالتوقيت المحلي) لبدء عملية التصويت التي تستمر حتى20,00 ت.غ.

وسط منافسة قوية على 120 مقعدًا، فتحت منذ قليل مراكز الاقتراع في إسرائيل أبوابها، لإدلاء الناخبين بأصواتهم في انتخاب أعضاء الكنيست للمرة الخامسة في أقلِ من 4 سنوات.

هذا وجاءت الانتخابات الخامسة بعد انهيار ما يسمى بائتلاف “التغيير”الذي جمع ثمانية أحزاب متباينة تمكنت من إخراج بنتانياهو من رئاسة الوزراء. .

يدلي الإسرائيليون الثلاثاء بأصواتهم في خامس انتخابات خلال أقل من أربع سنوات، يسعى فيها رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو للعودة إلى السلطة.

وجاءت الانتخابات الخامسة بعد انهيار ما يسمى بائتلاف “التغيير” الذي جمع ثمانية أحزاب متباينة نجحت في الإطاحة بنتانياهو من رئاسة الوزراء لكنها فشلت في النهاية في تحقيق الاستقرار السياسي.

إسرائيل

يقوم المسؤولون بفرز أوراق الاقتراع قبل افتتاح المحطة مباشرة أمام الإسرائيليين الذين يدلون بأصواتهم (رويترز)

ويسعى رئيس حكومة تصريف الأعمال يائير لابيد إلى التمسك بالسلطة فيما أظهرت استطلاعات الرأي أن حزبه الوسطي (يوجد مستقبل) سيتخلف عن حزب ليكود اليميني بزعامة نتانياهو في الاقتراع الذي ستليه كالعادة مسارات معقدة للتوصل

إلى تشكيل ائتلاف حكومي.

وسعى المرشحون عشية هذه الانتخابات لتحفيز الناخبين قبل الاقتراع، في حين يتطلع رئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو للعودة إلى السلطة.

وقبل الإطاحة به في حزيران/يونيو 2021 على يد ائتلاف منقسم إيديولوجيا، شغل نتانياهو (73 عاما) رئاسة الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل.

استمر التحالف الذي يقوده حاليا يائير لابيد لعام واحد فقط قبل أن تتم الدعوة إلى انتخابات الثلاثاء التي ستشهد محاولة نتانياهو وحلفائه الحصول على أغلبية 61 مقعدا لتشكيل الحكومة وهي نتيجة استعصت عليهم في أربع انتخابات سابقة.

ولطالما اعتمد نتانياهو وحزبه الليكود على حلفائه من اليهود المتشددين لتشكيل الحكومة.