بوتين يرى أن روسيا تدافع عن حقها في الوجود

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن العالم يدخل في عقد “هو الأكثر خطورة” منذ الحرب العالمية الثانية، لافتا الى أن الغرب يسعى الى إبقاء هيمنته على الكوكب، حسب وصفه.

وقال الرئيس الروسي في كلمة له أمام “منتدى فالداي للحوار”: “نحن عند لحظة تاريخية. نحن بلا شك نواجه العقد الأكثر خطورة، الأكثر أهمية، (العقد) الذي لا يمكن التنبؤ به” منذ 1945، مضيفا أن الكوكب يعيش “وضعا ثوريا” لأن الغرب “يستميت” في السعي الى فرض هيمنته.

بوتين: العالم يدخل في عقد "هو الأكثر خطورة" منذ الحرب العالمية الثانية

كما اعتبر بوتين أن ما تقوم به روسيا ليس سوى دفاع عن “حقها في الوجود” في مواجهة القوى الغربية، وذلك على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين إن “روسيا لا تتحدى الغرب، روسيا تدافع فقط عن حقها في الوجود”، متهما الأمريكيين والغربيين بأنهم يريدون “تدمير (روسيا) ومحوها من الخريطة”.

وأضاف أن هناك أزمة عالمية تؤثر علينا جميعاً، مشيراً إلى أنه “تم استبدال القانون الدولي بقواعد مخترعة بشكل غير مفهوم”، معتبراً أن “النظام القائم على القواعد” الذي اقترحه الغرب، “مصمم لتمكينه من العيش دون قواعد على الإطلاق”.

ولفت إلى أن “الأحداث في العالم مستمرة في التصعيد وفقاً لسيناريو سلبي”، منبهاً إلى أنه “في السنوات والأشهر الأخيرة، اتخذ الغرب عدداً من الخطوات للتصعيد، الوضع في أوكرانيا وتايوان والإخلال باستقرار أسواق الطاقة”، لافتاً إلى “أنهم ارتكبوا أخطاءً منهجية”.

وذكر بوتين أن الغرب “يسعى للسيطرة على العالم”، واصفاً ذلك بـ”اللعبة الخطيرة”، وأضاف: “الغرب ينفي سيادة الدول والشعوب، ولا يأخذ في الحسبان مصالح الدول الأخرى”.