القنبلة القذرة يمكن أن تُستخدم في حيز جغرافي محدود

  • الادعاء الروسي جاء على لسان وزير الدفاع
  • رفض أمريكي وبريطاني وفرنسي وأوكراني للادعاءات

“القنبلة القذرة”.. والحديث عن استخدامها، في تصريحاتٍ وأخرى ومضادة، بين الجانب الروسي، والجانب الأوكراني، كما دخل على خط الأزمة الولايات المتحدة، وبريطانيا، وذلك بعد أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن أوكرانيا تخطط لتصعيد الصراع بمساعدة الدول الغربية.

وكان قد أعرب شويغو خلال محادثة هاتفية مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو، بحثا فيها الوضع في أوكرانيا، عن قناعته بأن السلطات الأوكرانية تميل بشكل ثابت نحو مزيد من التصعيد غير المنضبط.

كما أبدى مخاوفه من استفزازات أوكرانية محتملة من ضمنها استخدام “قنبلة قذرة”، في إشارة إلى السلاح النووي المنخفض القوة، (وهو سلاح يجمع بين المواد المشعة والمتفجرات التقليدية) أو ربما احتمال ضرب سد مائي في خيرسون، وهو الأمر الذي قد يغرق المدينة برمتها، من أجل إلقاء اللوم على القوات الروسية.

حديث وزير الدفاع الروسي تكرر مع نظيره البريطاني، حيث قالت وزارة الدفاع البريطانية إن المكالمة أُجريت بناء على طلب وزارة الدفاع الروسية، ونفى فيها وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، مزاعم نظيره الروسي.

وحذّر والاس شويغو من أن “مثل هذه الادعاءات لا ينبغي أن تُستخدم كذريعة لتصعيد أكبر”، وفقا لبيان صادر عن الوزارة؛ أضاف أيضا: “كلا الوزيرين كانا مهنيين ومحترمين أثناء المكالمة”.

والقنبلة القذرة، واحدة من الأسلحة واسعة التدمير، والتي قد تلجأ إليها بعض الأطراف خلال العمليات العسكرية، ويتكون هذا النوع من القنابل من متفجرات تقليدية وأخرى مشعة، وتعمل في حيز جغرافي محدود.

"القنبلة القذرة".. اتهاماتٌ روسية ونفيٌ أوكرانيّ وتحذيرات دولية

زيلينسكي يُعلق على اتهامات استخدام “القنبلة القذرة”

من ناحيته رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، اتهامات موسكو في شأن استعداد كييف لاستفزازات عبر استخدام “قنبلة قذرة”، وهو الأمر الذي أكده وزير الدفاع الروسي خلال مباحثات هاتفية مع دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وقال زيلينسكي: “إذا كانت روسيا تقول إن أوكرانيا في صدد التحضير لأمر ما، فهذا يعني أمرا واحدا: إن روسيا سبق أن أعدت كل ذلك. أعتقد أن على العالم أن يرد بأقسى قدر ممكن”.

وأضاف أنه إذا كانت روسيا قد أعدت “مرحلة جديدة في التصعيد، فعليها أن ترى الآن، في شكل احترازي وقبل واحدة من “قذاراتها” الجديدة، أن العالم لن يقبل بذلك”.

"القنبلة القذرة".. اتهاماتٌ روسية ونفيٌ أوكرانيّ وتحذيرات دولية

واعتبر زيلينسكي أن تهديد موسكو باستخدام أسلحة نووية، “وضد بلادنا التي تخلت عن ترسانتها النووية (…) هو مبرر (لفرض) عقوبات (على روسيا) وفي الوقت نفسه (تقديم) دعم أكبر إلى أوكرانيا”.

وفي وقت سابق الأحد، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إن “أكاذيب روسيا حول عزم أوكرانيا على استخدام “قنبلة قذرة” هي سخيفة بمقدار ما هي خطيرة”.

وكتب كوليبا، في حسابه عبر تويتر الأحد،: “الأكاذيب الروسية بشأن أوكرانيا التي يُزعم أنها تخطط لاستخدام “قنبلة قذرة” سخيفة بقدر ما هي خطيرة. أولاً، أوكرانيا عضو ملتزم في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية: ليس لدينا أي “قنابل قذرة”، ولا نخطط للحصول على أي منها. ثانيًا، غالبًا ما يتهم الروس الآخرين بما يخططون له بأنفسهم”.

أول تعليق من واشنطن

ومن جهتها، رفضت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، مزاعم ​​وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام “قنبلة قذرة”.

وقالت المتحدثة أدريين واتسون إن العالم سيرى أن روسيا تستخدم هذا الادعاء ذريعة للتصعيد.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في تغريدة: “لقد تحدثت عبر الهاتف اليوم مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، الذي طلب اتصالا بالمتابعة. ورفضت أي ذريعة للتصعيد الروسي، وأكدت على قيمة استمرار التواصل وسط حرب روسيا غير المشروعة وغير المبررة على أوكرانيا”.

لكن.. ما هي القنبلة القذرة؟

القنبلة القذرة هي مزيج من المتفجرات، مثل الديناميت، مع مسحوق مشع أو كريات. عندما يتم تفجير الديناميت أو المتفجرات الأخرى، يحمل الانفجار مواد مشعة إلى المنطقة المحيطة.

بعد زعم روسيا عن خطة أوكرانيا لاستخدامها.. ما هي القنبلة القذرة؟

القنبلة القذرة هي مزيج من المتفجرات

ما الفرق بين القنبلة القذرة والقنبلة الذرية؟

القنبلة الذرية تعمل بانقسام الذرات وإطلاق كميات هائلة من الطاقة التي تنتج سحابة عيش الغراب الذرية. بينما تعمل القنبلة القذرة بشكل مختلف، ولا يمكنها إحداث انفجار نووي. بدلاً من ذلك، تستخدم القنبلة القذرة الديناميت أو المتفجرات الأخرى لنثر الغبار المشع أو الدخان أو أي مادة أخرى من أجل إحداث تلوث إشعاعي.

بعد زعم روسيا عن خطة أوكرانيا لاستخدامها.. ما هي القنبلة القذرة؟

ما هي مخاطر القنبلة القذرة؟

الخطر الرئيس للقنبلة القذرة يكمن في الانفجار الذي يمكن أن يتسبب في إصابات خطيرة وأضرار في الممتلكات. ومن المحتمل ألا تؤدي المواد المشعة المستخدمة في القنبلة القذرة إلى تعرض إشعاعي كافٍ للتسبب في مرض خطير فوري، باستثناء الأشخاص القريبين جدًا من موقع الانفجار.

ومع ذلك، فإن الغبار المشع والدخان المنتشر بعيدًا قد يشكل خطورة على الصحة إذا تم استنشاقه. نظرًا لأن الأشخاص لا يمكنهم رؤية الإشعاع أو شمه أو الشعور به أو تذوقه.