الفلبين تعيد تأهيل عناصر داعش الذين استسلموا

  • كل عضو سابق في داعش وجماعة ماوت الإرهابية تلقى مساعدة مالية أولية بقيمة 5000 بيزو فلبيني
  • سيحصل كل متمرد سابق على 20،000 بيزو فلبيني

قال مسؤول فلبيني الإثنين إن ستة وخمسين إرهابيًا مستسلمين من الموالين لداعش تلقوا 1.1 مليون بيزو فلبيني كمساعدات لكسب الرزق في لاناو ديل سور Lanao del Sur.

وأضاف نجيب سيناريمبو Naguib Sinarimbo ، وزير الداخلية لمنطقة بانجسامورو Bangsamoro ذاتية الحكم في مينداناو المسلمة (BARMM) ، في بيان ، إن كل عضو سابق في داعش وعضو جماعة ماوت الإرهابية تلقى مساعدة مالية أولية بقيمة 5000 بيزو فلبيني وعبوات غذائية تصل إلى PHP7 ، 500 من الحكومة الإقليمية يوم الأحد.

وأوضح سيناريمبو ، وهو أيضًا المتحدث باسم BARMM (منطقة الحكم الذاتي بانجسامورو في مينداناو المسلمة)، إن توزيع المساعدات تم في مقر لواء المشاة 103 بالجيش في معسكر راناو ، مدينة مراوي Marawi ، من خلال مشروع TUGON (Tulong ng Gobyernong Nagmamalaskit) التابع لوزارة الداخلية والحكومة المحلية.

الفلبين تقدّم مساعدات مالية وغذائية لعناصر داعش المستسلمين

وتابع : “يهدف البرنامج إلى إعادة المقاتلين السابقين ، الذين عادوا إلى حظيرة القانون ، إلى الاتجاه السائد وضمان عدم عودتهم إلى الأنشطة غير القانونية”.

وسيحصل كل متمرد سابق على 20،000 بيزو فلبيني ، والتي سيتم توزيعها شهريًا على دفعات.

هذا ونقل مكتب معلومات بانجسامورو (BIO) عن عضو سابق في داعش قوله إن الحياة كانت صعبة أثناء تواجده مع المجموعة الخارجة عن القانون في جبال Lanao Sur.

“بينما كنا لا نزال نشطين في التطرف السري ، تم تدريبنا على القتل ، لكننا الآن بخير ، يمكنني الآن أن آكل ما يكفي”.

وأعرب عن أمله في أن يحذو زملاؤه حذوه ويستفيدوا من عرض السلام الذي قدمته الحكومة.