الولايات المتحدة تؤكد لطالبان عدم دعمها الجهات الفاعلة غير الحكومية والجماعات المسلحة

قالت جماعة طالبان أن الولايات المتحدة أكدت لحكومة طالبان في أفغانستان أنها لن تدعم أي جماعات مسلحة أو جهات فاعلة غير حكومية في البلاد.

يأتي ذلك في أعقاب التحدي المستمر لجماعة مسلحة مدعومة من الغرب لحكم الجماعة المتمردة.

وقالت طالبان هذا الأسبوع إن واشنطن أكدت للجماعة أنها لن تدعم أي جماعات مسلحة أو جهات فاعلة غير حكومية في أفغانستان.

ورحبت الجماعة بالتأكيدات وسط استمرار الجماعات المسلحة الطاجيكية المدعومة من الغرب في تحدي طالبان.

جاء التأكيد من واشنطن من اجتماع عقد الشهر الماضي بين طالبان ومسؤولين من وزارة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك نائب مدير وكالة المخابرات المركزية في الدوحة ، قطر ، في وقت سابق من هذا الشهر. وكان هذا أول اجتماع منذ يوليو تموز عندما قالت الولايات المتحدة إنها قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري الذي كان يختبئ في كابول.

طالبان تؤكد أن الولايات المتحدة لن تدعم الجهات الفاعلة غير الحكومية والجماعات المسلحة

أعطى وجود الظواهري في أفغانستان الانطباع بأن طالبان خرقت اتفاق الدوحة 2020 ، الذي نص على أن طالبان وافقت على عدم توفير ملاذ آمن للقاعدة والجماعات المتطرفة المسلحة الأخرى.

خلال الاجتماع ، رفضت طالبان أيضًا إعلان واشنطن أنها ستحول 3.5 مليار دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني المجمدة إلى صندوق مقره سويسرا ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت الجماعة الشهر الماضي إن قرار الولايات المتحدة بوضع جزء من حوالي 10 مليارات دولار من الأصول الأفغانية في الصندوق “غير مقبول وينتهك المعايير الدولية”.

من ناحية أخرى، بدأت الحكومة الألمانية برنامج قبول جديد لقبول الأفغان الذين هم الأكثر ضعفا في أعقاب استيلاء طالبان على أفغانستان العام الماضي ، وفقا لوزارتي الداخلية والخارجية الألمانية يوم الاثنين.

طالبان تؤكد أن الولايات المتحدة لن تدعم الجهات الفاعلة غير الحكومية والجماعات المسلحة

تعهدت برلين باستقبال حوالي 38 ألف أفغاني معرضين لخطر الانتقام من طالبان، ووصل بالفعل حوالي 26 ألفًا إلى ألمانيا.

سيستقبل البرنامج الجديد 1000 أفغاني في الشهر وأفراد أسرهم. وستستهدف الأفغان المعرضين بشكل خاص لأنشطتهم في مجال حقوق المرأة ، وحقوق الإنسان ، والمدافعين عن أولئك المعرضين للخطر للعمل في مجالات العدالة ، والسياسة ، والإعلام ، والتعليم ، والثقافة ، والرياضة ، والعلوم.