تحسن الوضع الأمني ​​في منطقة صباح جنوب الفلبين

قال مسؤول ماليزي إن الأمن في الساحل الشرقي لولاية بورنيو Borneo الماليزية المتاخمة لجنوب الفلبين أفضل بكثير مما كان عليه قبل سنوات قليلة بفضل مبادرات حكومية.

وقال الأمين العام لوزارة الاتصالات والوسائط المتعددة الماليزية، محمد مينتيك Mohammad Mentek، إن الظروف المحسنة أعطت السكان المحليين والصناعة الإبداعية وصناعة السياحة ثقة أكبر في تنفيذ أنشطتهم في شرق صباح، والتي تم تحديدها على أنها صباح الشرقية. المنطقة الأمنية أو Esszone ، وهي منطقة بحرية وبرية شهدت صراعًا مسلحًا في الماضي مثل الاختطاف من أجل الفدية من قبل عصابة أبو سياف والجماعة الإرهابية والتدخل المسلح من قبل مسلحي سولو، وكلاهما من جنوب الفلبين.

“عندما قمت بزيارة Esszone بعد أن عملت كمدير عام لقيادة أمن شرق صباح (إيسكوم) في 2013 إلى 2014 ، صادفت الكثير من التحسينات والتغييرات في النطاق الكامل للسلامة والأمن ، بسبب الإعداد وقال للصحافيين اثناء زيارته لمراكز امنية في جزيرة في شرق صباح ، على بعد رحلة قصيرة بالقارب من جنوب الفلبين “.

تحسن الوضع الأمني ​​في جنوب الفلبين

“اليوم ، قمنا بزيارة قاعدة تون شريفة روضة Tun Sharifah Rodziah البحرية بالقرب من جزيرة تمبون ماتا Timbun Mata هنا والتي تبدو وكأنها منصة نفطية ضخمة ولكنها في الواقع قاعدة بحرية ملكية ماليزية تم إنشاؤها كمركز عملياتي لحماية السيادة الوطنية.

“نحن نصلي دائمًا من أجل أن تظل Esszone منطقة آمنة للجميع.”

كما أعرب محمد عن أمله في أن تساعد السلطات المختصة الطلبات المقدمة من شركات الإنتاج الأجنبية المهتمة بتنفيذ عمليات إطلاق النار ، لا سيما في منطقة إيسزون.

“يجب معالجة كل طلب بسرعة حتى يُنظر إلينا على أننا فعالون لا تحبطوا الناس، عندما نقدم المرافق ونحتضن الناس، سيكونون راضين وسيهتم المزيد من الناس بالحضور، ليس فقط السياح ولكن أيضًا المشاركين في الصناعة الإبداعية ودور الإنتاج. سيكونون متحمسين للقيام بأنشطتهم في منطقة ايسزون “.

ESSZONE Map.webp?ext=png&size=960x960

منطقة إيسزون بالفلبين

يغطي Esszone 10 مناطق تمتد على طول 1733 كم من الساحل.

تم تعيين المنطقة على أنها Esszone وتم تشكيل Esscom لتكون مسؤولة عن الأمن في المنطقة في عام 2013 بعد تدخل ما يسمى بقوة سولو الملكية للمطالبة بمطالبتها الإقليمية على صباح.

وأدى الحادث إلى اندلاع مواجهة استمرت شهرين بين قوات الأمن الماليزية والمسلحين أسفرت عن مقتل 10 جنود ماليزيين وعشرات من متسللي سولو Sulu.

كما شهدت منطقة إيسترن صباح سلسلة من عمليات الاختطاف على يد جماعة أبو سياف، وكان أشهرها اختطاف 21 شخصًا معظمهم من الأوروبيين الذين يقضون إجازتهم في عام 2001 في منطقة الغوص ذات الشهرة العالمية، جزيرة سيبادان Sipadan.

ولم تحدث أي عمليات اختطاف منذ يناير 2020، وهو ما نسبه مسؤولون ومحللون إلى تعزيز الإجراءات الأمنية وقيود السفر التي فرضها الوباء.