مجلس الأمن يصوّت على مشروع قرار يدين ضم روسيا لمناطق في أوكرانيا

  • القرار تم إعداده بواسطة الولايات المتحدة وألبانيا
  • بوتين وقع مرسومًا يعترف باستقلال زابوروجيا وخيرسون

يصوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على مشروع قرار يدين “الاستفتاءات” لضم مناطق اوكرانية عدة إلى روسيا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس مساء الخميس.

ومشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة وألبانيا، ولم تُنشر تفاصيله الدقيقة بعد، ليست لديه أي فرصة لتبنيه بسبب حق روسيا في النقض (الفيتو)، ولكن يتوجب تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

هذا وقد أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع مرسومًا يعترف باستقلال مقاطعتي زابوروجيا وخيرسون في أوكرانيا، وذلك على خلفية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، والذي بدأ في فبراير الماضي.

وكان قد أعلن زعيم الانفصاليين في إقليم دونيتسك الأوكراني، أنه سيتم إزالة الحدود البرية بين دونيتسك وروسيا بعد الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة الروسية، الخميس، أنه خلال مراسم تقام في الكرملين يلقي خلالها بوتين خطاباً، ستصادق روسيا الجمعة، على ضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين: “تقام مراسم توقيع اتفاقات ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا الاتحادية عند الساعة 15,00 (12,00 ت غ) في الكرملين”.