تخريبات خطوط “نورد ستريم” في بحر البلطيق.. هل تطال أنابيب الغاز الأوروبية أيضا؟

تعهد الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء برد “قوي” على أي تعطيل متعمد للبنية التحتية للطاقة بعد أن قال إنه يشتبه في أن التخريب وراء تسرب الغاز الذي تم اكتشافه هذا الأسبوع على خطوط الأنابيب الروسية تحت سطح البحر إلى أوروبا.

مع تدفق الغاز تحت بحر البلطيق لليوم الثالث بعد اكتشافه لأول مرة، لم يتضح بعد من الذي قد يكون مسؤولاً عن أي تخريب لخطوط أنابيب نورد ستريم التي أنفقت روسيا وشركاؤها الأوروبيون مليارات الدولارات على بنائها.

وقالت روسيا، التي أوقفت تسليم الغاز لأوروبا بعد أن فرض الغرب عقوبات بسبب غزو موسكو لأوكرانيا، أن التخريب كان محتملا.

وقال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: “أي تعطيل متعمد للبنية التحتية للطاقة الأوروبية غير مقبول على الإطلاق وسيُقابل برد قوي وموحد”.

بعد التخريب الذي طال خطوط "نورد ستريم".. ما هي شبكة الطاقة التي تعهد الاتحاد الأوروبي بحمايتها؟

وترديدا لآراء ألمانيا والدنمارك والسويد، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي لم يذكر الجاني المحتمل أو يشير إلى دافع. قال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن واشنطن، التي قادت جهود معاقبة موسكو بشأن الحرب، تعتقد أنه من السابق لأوانه استنتاج أن هناك تخريبًا.

قال وزير الدفاع الدنماركي بعد اجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن هناك ما يدعو للقلق بشأن الوضع الأمني في المنطقة.

وقال مورتن بودسكوف في بيان “لروسيا وجود عسكري كبير في منطقة بحر البلطيق ونتوقع منهم مواصلة قعقعة السيوف.”

قال رئيس وزراء النرويج، الأربعاء، إنه سيتم نشر جيشها بالقرب من منشآت النفط والغاز، بينما ترفع الدنمارك مستوى استعدادها.

وقال النرويجي جوناس جار ستوير في إفادة صحفية “سيكون الجيش أكثر وضوحا في منشآت النفط والغاز النرويجية.”

وقال خفر السواحل السويدي في رسالة بالبريد الإلكتروني، في بحر البلطيق، كان الغاز لا يزال يتدفق من خط أنابيب نورد ستريم 1.

وقالت وكالة الطاقة الدنماركية إن أكثر من نصف الغاز في خطوط الأنابيب المتضررة ترك الأنابيب ومن المتوقع أن يختفي الحجم المتبقي بحلول يوم الأحد.

ما هي خطوط أنابيب الغاز الأهم في أوروبا؟ وأين تقع؟

خطوط أنابيب الغاز التي تأتي من روسيا هي كل من أنابيب نورد ستريم، أنابيب يمال، أنابيب نورذرن لايت، أنابيب بروذرهود وأنابيب سويوز.

بينما يأتي أنبوب لانجلد وأنابيب يورو 1 ويورو 2 (الذي لا يزال تحت الإنشاء) من النرويج وتصل إلى كل من ألمانيا وهولندا.

بعد التخريب الذي طال خطوط "نورد ستريم".. ما هي شبكة الطاقة التي تعهد الاتحاد الأوروبي بحمايتها؟

خريطة توضح أنابيب الغاز في أوروبا- أخبار_الآن

لانجلد

خط أنابيب لانجلد (المعروف أصلاً باسم بريتبايب) هو خط أنابيب تحت الماء ينقل الغاز الطبيعي النرويجي إلى المملكة المتحدة. قبل اكتمال خط أنابيب نورد ستريم، كان أطول خط أنابيب تحت البحر في العالم.

يمتد خط الأنابيب حوالي 1،165 كم عبر بحر الشمال من محطة نيهامنا في النرويج عبر منصة سليبنر رايزر في بحر الشمال إلى محطة غاز إيزينغتون في إنجلترا. تم تصميم خط الأنابيب لنقل الغاز الطبيعي من محطة معالجة الغاز أورمن لانج إلى المملكة المتحدة، ولكن من خلال الموصل في Sleipner Riser، فإنه يوفر أيضًا فرصة لإرسال الغاز عبر شبكة Gassco الحالية إلى القارة الأوروبية.

يورو-1 ويورو-2

يوروبايب-1 هو خط أنابيب للغاز الطبيعي يبلغ طوله 670 كيلومترًا (420 ميلًا) يمتد من بحر الشمال إلى أوروبا القارية.

أُجريت دراسة الجدوى لمشروع خط الأنابيب في عام 1990، وفي 20 أبريل 1993 ، تم إبرام اتفاقية بين النرويج وألمانيا بشأن إنشاء خط أنابيب يوروبايب. تم تشغيل خط الأنابيب في 1 أكتوبر 1995 وكلف 21.3 مليار كرونة نرويجية.

يوروبايب-2 هو خط أنابيب للغاز الطبيعي يمتد من مصنع معالجة كراتسو شمال ستافنجر في النرويج إلى محطة استقبال في دورنم في ألمانيا. بدأ ببث الغاز في 1 أكتوبر 1999.

تم وضع خط أنابيب يوروبايب-2 بواسطة سفن مد الأنابيب سيماك-1 وكاستورو سي وسوليتير. تم تشغيله في عام 1999 وتلف 9.6 مليار كرونة نرويجية. يتم تشغيل خط الأنابيب بواسطة غازكو، مزود الخدمة الفنية هو إكوينور. تم بناؤه مع خيار التفرع إلى خط أنابيب منفصل إلى الدنمارك. تم تركيب مشعب نهاية خط الأنابيب في أبريل 2022، استعدادًا لأنابيب البلطيق إلى بولندا.

نورد ستريم

نورد ستريم هو اسم خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من مدينة فيبورغ في روسيا إلى مدينة غرايفسفالد في ألمانيا.

يتألف الخط فعلياً من خطين متوازيين؛ وُضع الأول في الخدمة في شهر نوفمبر سنة 2011؛ أما الثاني فوضع في الخدمة في أكتوبر سنة 2012.

يبلغ طول الخط 1,222 كيلومتراً وبذلك يكون أطول خط أنابيب تحت البحر في العالم.

يمال

خط أنابيب يمال-أوروبا، هو خط أنابيب بطول 4.196 كم، ويبلغ قطره 1.420 مم، يصل بين حقول الغاز الطبيعي في غرب سيبريا وحقول الغاز على شبه جزيرة يمال، روسيا، وألمانيا.

يبدأ خط الأنابيب في مركز تورژوك للغاز في روسيا. يشمل طوله حوالي 402 كيلومتر في روسيا، 575 كيلومتر في بيلاروسيا و683 كيلومتر في بولندا ويُغذى من الشمال الشرقي بواسطة خطوط الأنابيب بوڤانينكو–أوختا، أوختا–تورژوك وسترو–تورژوك، والتي تعتبر في بعض الأحيان بشكل غير رسمي كجزء من خط أنابيب يمال-أوروپا. نظام الغاز الألماني متصل بخط أنابيب يمال-أوروپا عبر خط أنابيب JAGAL.

اعتباراً من عام 2020، تنتج حقول يمال للغاز أكثر من 20٪ من الغاز الروسي، والذي من المتوقع أن يرتفع إلى 40٪ بحلول عام 2030.

نورذرن لايت (الشفق القطبي)

نورذرن لايت أو “الشفق القطبي” هو نظام خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في روسيا و بيلاروسيا. إنه أحد خطوط الأنابيب الرئيسية التي تزود شمال غرب روسيا وهو طريق عبور مهم للغاز الروسي أوروبا.

تم بناء نظام خطوط الأنابيب في الاتحاد السوفيتي من الستينيات إلى الثمانينيات. بناء فوكتيل –أوختا –جريازوفيتس –تورزوك بدأ القسم في عام 1967 واكتمل في عام 1969. بحلول عام 1974 ، تم تمديد خط الأنابيب إلى مينسك وتمت إضافة الخط الرئيسي الثاني خلال السبعينيات وبحلول عام 1985، تم بناء خط رئيسي ثالث. في الأصل، تم توفير الغاز عن طريق حقل غاز فوختيل، ولكن تم تمديد خط الأنابيب لاحقًا من أجل الاتصال بحقل غاز يورنجوي.

سويوز وبروذرهود (الإخوان)

خط أنابيب الغاز سويوز هو جزء من شبكة الأنابيب المشار إليها أيضًا بشبكة أنابيب الغاز “الإخوان”. تشمل هذه الشبكة خطوط أنابيب الغاز التي تنقل الغاز من حقول الغاز في روسيا إلى الحدود الغربية لأوكرانيا، ثم يتم نقله عبر سلوفاكيا إلى أوروبا الغربية.

يمر خط أنابيب الغاز سويوز عبر أراضي روسيا وكازاخستان وأوكرانيا على طول الطريق: أورينبورغ – أورالسك – ألكسندروف جاي – “سوخرانوفكا” (حدود روسيا وأوكرانيا) – كريمنشوك – دولينا – أوزجورود.