اللجنة الفلبينية لحقوق الإنسان تبدأ تحقيقاً في هجوم لجماعة أبو سياف 

بدأت اللجنة الفلبينية لحقوق الإنسان تحقيقا في الهجوم الذي يُزعم أن أعضاء جماعة أبو سياف Abu Sayyaf ارتكبوه وأسفر عن مقتل ثلاثة جنود في مقاطعة باسيلان Basilan في 15 سبتمبر.

وقالت اللجنة ، بناء على تقارير أولية ، إن الضحايا تعرضوا لكمين من قبل ستة رجال على الأقل بينما كانوا في طريقهم إلى تل في بلدة “البركة” Al-Barka ليحلوا محل مجموعة أخرى تضم مفرزة عسكرية من كتيبة المشاة الثامنة عشرة.

وقالت اللجنة: “تواصل اللجنة التنديد بشدة بأي هجوم تعسفي ينتهك بوقاحة القانون الإنساني الدولي ويدوس على الحق في الحياة.

وفي سياق الأعمال العدائية المسلحة ، يحظر القانون الدولي الإنساني الاستخدام غير المتناسب والعشوائي للقوة”

وقتل في الهجوم العريف بالجيش مايك ريبوبونيو Mike Repoponio، والجنود من الدرجة الأولى جون فيليب بامبلونا Jhon Philip Pamplona وجيروين كابوي Jerwin Capoy.

وأصيب اثنان في الرأس فيما توفي الآخر متأثرا بعيار ناري في المعدة.

وأضافت اللجنة أنه “يجب ملاحقة الجماعات المسلحة المتحاربة والعناصر المارقة التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان ومحاسبتها لضمان العدالة ودعم سيادة القانون”.

وأضافت: “نعرب عن أعمق تعازينا لأسرة وأصدقاء الجنود الذين سقطوا قتلى بينما نواصل الدعوة إلى حلول دائمة من شأنها أن تضع حدًا لدائرة العنف وأعمال الإرهاب التي لا معنى لها في المناطق التي مزقتها النزاعات في مينداناو.” Mindanao.

بعد الهجوم ، قال اللفتنانت جنرال ألفريدو روزاريو الابن Alfredo Rosario ، قائد قيادة غرب مينداناو Mindanao ، إن مجموعة المسلحين كانت بقيادة عباس جانغكاتان Jangkatan ، لكنه لم يحدد أي مجموعة كانت ، على الرغم من أن باسيلان Basilan هي منطقة عمليات تابعة لأبو. جماعة سياف الإرهابية والخطف.

وأفاد مسؤولون محليون لمركز شرطة بلدية “البركة” أن المجموعة التي حاصرت المفرزة وفتحت النار من بنادق M14 و M16 كانت بقيادة جانغكاتان.

وكانت باسيلان مسرحا لاشتباك فى يونيو بين الجيش وجماعة أبو سياف قتل فيه ثلاثة من افراد الجماعة المشتبه فيهم واصيب ستة اخرون.

ومن المعروف أن الجماعات الإرهابية في جنوب الفلبين تهاجم مواقع للجيش بدافع الانتقام أو لإثبات استمرار وجودها.