الجيش الفلبيني يعيد النظر في النقاط البارزة في اتفاقات السلام الشاملة

قام الجيش الفلبيني بتيسير مؤتمرات السلام والحوارات مع أعضاء الجماعات المتمردة السابقة، جبهة مورو Moro للتحرير الوطني وجبهة مورو الإسلامية للتحرير، التي انشقت عن صفوفها، وانضم بعضها فيما بعد إلى تنظيم داعش.

وذكر الجيش الفلبيني في بيان أن سرية القوات الخاصة الحادية عشرة (11SFC) التابعة لكتيبة القوات الخاصة الخامسة دعت أعضاء من جبهة مورو الإسلامية للتحرير وجبهة مورو للتحرير الوطني (PIAG) الجماعات المسلحة في تبولي Tboli وبانغا Banga بمقاطعة جنوب كوتاباتو South Cotabato للأنشطة في الفترة من يوليو إلى سبتمبر،

الجيش الفلبيني يعيد النظر في اتفاقات السلام مع المتمردين

عناصر من الجيش الفلبيني

ويهدف هذا النشاط، بالشراكة مع لجنة التنسيق المعنية بوقف الأعمال العدائية، إلى إعادة النظر في النقاط البارزة في اتفاقات السلام الشاملة ذات الصلة والقائمة بين الحكومة والفريقين.

وقال الجيش الفلبيني أيضا: “هذا يتماشى أيضا مع قوة العمل المشتركة -قوة مركزية لإنفاذ آليات وقف إطلاق النار وتثقيف أعضاء المجموعة بشأن اتفاقات السلام لتعزيز التفاهم المجتمعي والمصالحة والاحترام بين الثقافات”.

“ونتيجة لذلك، تم وضع تصور لنظام التنسيق الحادي عشر المشترك بين القوات المسلحة الفلبينية وجبهة مورو للتحرير الوطني ولأنشطة حفظ السلام المشتركة.

“وأثنت قيادة الجيش على الدورة الحادية عشرة للجنة التنسيق الدائمة واللجنة الاستشارية المعنية بمركز المرأة والطفل لمبادرتهما الاستباقية التي أسفرت عن تنظيم سلسلة من مؤتمرات السلام والحوارات بصورة منظمة وناجحة وعن وضع مفهوم لنظام تنسيق لصالح شعب جنوب كوتاباتو في نهاية المطاف”.

وتتكون إحدى الجماعات المنشقة عن جبهة مورو الإسلامية للتحرير، وهي جماعة مقاتلي بانغسامورو الإسلاميين من أجل الحرية Bangsamoro Islamic Freedom Fighters، من ثلاثة فصائل، أعلن بعضها الولاء لتنظيم داعش.

ووقعت اشتباكات متفرقة بين القوات الحكومية والفصائل المختلفة.

وفي الوقت نفسه، شاركت وحدة مغاوير تابعة للجيش الفلبيني خبراتها من معركة مراوي 2017 ضد الجماعات الإرهابية الموالية لداعش مع القوات الأسترالية.

شارك فوج الحرس الكشفي الفلبيني بقيادة العقيد صمويل جي يونكي Samuel G Yunque الدروس والخبرات حول المعركة التي استمرت خمسة أشهر مع أعضاء الفوج الملكي الأسترالي الثالث في مقر الفوج في مقاطعة سان ميغيل.

كانت المحاضرة جزءًا من تمرين كاسانغا Kasangga المستمر الذي استضافه الفوج.

يهدف هذا التمرين إلى تعزيز كفاءة الجوالة الكشفية في الحرب الحضرية وزيادة مهارات 3RAR في عمليات الغابات والجبال.