ورثة العرش في بريطانيا .. من سيخلف الملك تشارلز؟

أصبح الملك تشارلز ملكا على عرش بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيت، لكن من سيخلف الملك تشارلز؟ ولمن ستكون الأولوية في ولاية العهد، وهل سيكون هناك أي فرصة لأولاد الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل في اعتلاء العرش يوماً ما؟

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في بالمورال مساء الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، أصبح للعائلة تسلسل هرمي جديد فيما يتعلق بوراثة العرش، وفقاً لما ورد في صحيفة  The Guardian، فمن بعد تولي الملك تشارلز العرش ليصبح ملكاً، سيكون هؤلاء المرشحون لخلافته بالترتيب

التسلسل الهرمي لولاية العرش في بريطانيا بعد موت الملكة إليزابيث

الملك تشارلز

1 – الأمير ويليام

الأمير ويليام البالغ من العمر 40 عاماً هو المرشح الأول لولاية العرش من بعد والده الملك تشارلز، مع العلم أنه الابن الأكبر للأميرة الراحلة ديانا.

2 – الأمير جورج

الأمير جورج البالغ من العمر 9 أعوام هو ابن دوق ودوقة كامبريدج (الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون) ويحتل المرتبة الثانية في التسلسل الهرمي لولاية العرش البريطاني من بعد جده تشارلز ووالده ويليام.

3 – الأميرة شارلوت

وفي المرتبة الثالثة تأتي الأميرة شارلوت البالغة من العمر سبع سنوات، وهي ابنة الأمير ويليام وكيت ميدلتون كذلك، وتعتبر في الوقت الحالي أكبر فتاة مرشحة لتولي العرش وفقاً للتسلسل الهرمي.

4 – الأمير لويس

الأمير لويس هو الطفل الأصغر في عائلة دوق ودوقة كامبريدج ويبلغ من العمر 4 سنوات فقط.

التسلسل الهرمي لولاية العرش في بريطانيا بعد موت الملكة إليزابيث

الأمير وليام وزوجته كيت ميدلتون
وأطفالهما

5 – الأمير هاري

على الرغم من كل شيء، لا يزال اسم الأمير هاري (ابن تشارلز وديانا) مدرجاً في قائمة المرشحين للعرش، لكنه يحتل المرتبة الخامسة، ويأتي بعد أخيه ويليام وأبناء أخيه الثلاثة.

وكان الأمير هاري قد أغضب العائلة المالكة فيما مضى بزواجه من الممثلة الأمريكية ميغان ماركل وحصلت قطيعة مؤقتة بينه وبين عائلته، عندما قرر مع زوجته التخلي عن الواجبات الملكية.

6 – آرتشي مونتباتن وندسور

آرتشي هو الابن الأول لدوق ودوقة ساسكس (هاري وميغان ماركل) ويحمل الطفل البالغ من العمر الجنسيتين البريطانية والأمريكية، وقرر والده عدم منحه أي لقب ملكي عندما وُلد، لكن مع اعتلاء جده الملك تشارلز عرش بريطانيا سيصبح آرتشي “أميراً” بصورة رسمية، ويعتبر الطفل الأصغر المرشح لولاية العهد لكن بعد عمه ويليام وأولاد عمه ووالده هاري.

7 – ليليبيت وندسور

هي الطفلة الثانية لهاري وميغان ماركل وتبلغ من العمر 15 شهراً وبالرغم من أن حظوظها في اعتلاء العرش قليلة للغاية، لكنها لا تزال تحتل المرتبة السابعة في التسلسل الهرمي للعائلة المالكة.

التسلسل الهرمي لولاية العرش في بريطانيا بعد موت الملكة إليزابيث

الأمير هاري وميغان مع طفلهما

8 – الأمير أندرو

على الرغم من أن الأمير أندرو (62 عاماً) هو الابن الثالث للملكة الراحلة إليزابيث ودوق أدنبرة الأمير فيليب فإنه ليس المرشح الأول لتولي الحكم من بعد أخيه تشارلز.

ويذكر أنه قد تم تجريد الأمير أندرو من واجباته الملكية بعد أن رفعت مواطنة أمريكية دعوى ضده تتهمه فيها بالاعتداء الجنسي، وقد تمت تسوية القضية ولم يُكشف عن المبلغ الذي دفعه الأمير أندرو، دوق يورك، للضحية. وعلى الرغم من تجريده طوال السنوات الماضية من مهامه فإنه لا يزال في المرتبة الثامنة في التسلسل الرسمي لخلافة العرش البريطاني.