سائحة عراقية لأخبار الآن: تأسفنا على وفاة الملكة إليزابيث ونقدم التعازي للشعب البريطاني

  • أغلقت مدينة سيلفريدج الشهيرة في لندن
  • وبعد أربعة أيام من وفاتها، سيُنقل نعش الملكة في موكب عسكري

بدأت المملكة المتحدة اليوم الجمعة فترة حداد لمدة 10 أيام، على رحيل الملكة إليزابيت الثانية مع قرع الأجراس في جميع أنحاء بريطانيا وإطلاق 96 طلقة تحية في لندن، واحدة لكل عام من عمر الملكة الطويل.

منذ الساعات الأولى ليوم الجمعة، توافد عدد كبير من البريطانيين وغيرهم من الجنسيات إلى قصر باكنغهام الملكي وسط لندن، في بداية أول يوم دون الملكة إليزابيث الثانية التي ظلت على العرش 70 عاما.

أشادت الشركات البريطانية يوم الجمعة بذكرى الملكة إليزابيث الثانية، حيث أغلقت المتاجر الكبرى، وخفضت الأعلام  وتوقفت ساعات العمل، وتأجلت الاجتماعات، لكن مبيعات الهدايا التذكارية ازدهرت بالقرب من قصر باكنغهام مع احتشاد الناس.

أغلقت مدينة سيلفريدج الشهيرة في لندن على طريق التسوق في شارع أكسفورد بالعاصمة، وبالقرب من شارع ليبرتي في شارع ريجنت، احترامًا لأطول عاهل للبلاد الذي توفي يوم الخميس.

ومن المرجح الاستعانة بحوالي 10 آلاف رجل شرطة يومياً في العاصمة البريطانية لندن، في الفترة السابقة لجنازة الملكة إليزابيث الثانية، في إطار أكبر عملية أمنية تشهدها البلاد على الإطلاق.

وقال مقيم سوري في هولندا: “جئت إلى بريطانيا لتقديم العزاء، والملكة إليزابيث عظيمة وقضت عمرها في خدمة الشعب البريطاني”.

من محيط قصر باكنغهام.,. أخبار الآن ترصد ردود أفعال البريطانيين والوافدين حول وفاة الملكة إليزابيث الثانية

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية “بي أيه ميديا” عن مدير شرطة العاصمة السابق بوب برودهرست، الذي تولى قيادة حفظ الأمن أثناء الألعاب الأولمبية بلندن في 2012، قوله إن من المرجح إلغاء كل الإجازات والتدريبات، وطلب مساعدة إضافية من القوات المحيطة في مقاطعات إنجلترا حول بلندن.

من المرجح الاستعانة بحوالي 10 آلاف رجل شرطة يومياً في العاصمة البريطانية لندن

وستحتاج الشرطة إلى ضباط متخصصين من كل بريطانيا، بما في ذلك أفراد الحماية المباشرة، والأسلحة النارية، للمشاركة في العملية الأمنية المعقدة، والمخطط لها بدقة.

وأعلنت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة رسميا بدء فترة حداد وطني على الملكة إليزابيث، ونشرت “إرشادات الحداد الوطني”. وذكرت الوثيقة، التي تضمنت إرشادات حول رفع الأعلام ومعلومات عن السفر وغيره من الأعمال والخدمات العامة، أن الحداد سيستمر حتى نهاية يوم الجنازة الرسمية.

ومن المتوقع أن يصطف المشاركون في الجنازة في طوابير لساعات، بما في ذلك طول الليل، للتعبير عن تقديرهم للملكة عند وضعها في تابوت لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة عليها.

سائحة عراقية كانت متواجدة في محيط قصر باكنغهام أفادت لمراسلة أخبار الآن: “عندما سمعنا بخبر وفاة الملكة جئنا لتقديم الواجب مع الشعب البريطاني، ورأينا حشودا من عدة دول”,

من محيط قصر باكنغهام.,. أخبار الآن ترصد ردود أفعال البريطانيين والوافدين حول وفاة الملكة إليزابيث الثانية

وبعد أربعة أيام من وفاتها، سيُنقل نعش الملكة في موكب عسكري من قصر باكنغهام إلى قاعة وستمنستر، وهناك سترقد خلال الأيام الأربعة المقبلة، وبعد ذلك ستقوم عائلة الملك تشارلز وكبار الشخصيات بتأبين الملكة، ثم ستفتح الأبواب أمام مئات الآلاف من الأشخاص الذين سيصطفون في طوابير بالخارج.

وانتظر بريطانيون 10 ساعات لإلقاء نظرة وداع على الأميرة ديانا، أميرة ويلز، وعلى والدة الملكة الراحلة أيضا عقب وفاتهما.