الأمم المتحدة تحقق في ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا

  • الأمم المتحدة: اتّهامات عن نقل أطفال أوكرانيين قسراً إلى روسيا
  • مجلس الأمن الدولي  يعقد جلسة حول عمليات النقل القسري في أوكرانيا
أكّدت مساعدة الأمين العام للأمم المتّحدة لشؤون حقوق الإنسان إيلزي براندز كيريس الأربعاء أنّ هناك اتّهامات “جديرة بالثقة” عن نقل أطفال أوكرانيين قسراً إلى روسيا، مبدية خشيتها من أن تتبنّى هؤلاء الأطفال عائلات روسية.وقالت براندز كيريس خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول عمليات النقل القسري في أوكرانيا إنّ “هناك اتهامات جديرة بالثقة عن عمليات نقل قسرية لأطفال غير مصحوبين إلى الأراضي المحتلة من قبل روسيا أو إلى روسيا الاتّحادية نفسها”.

من هة أخرى قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر الأسبوع الماضي إن القوات الروسية وأخرى موالية لروسيا تنقل المدنيين الأوكرانيين، بمن فيهم الفارّون من القتال، قسرا إلى الاتحاد الروسي أو المناطق الأوكرانية التي تحتلها موسكو.

يوثّق التقرير الصادر في 71 صفحة، “لم يكن لدينا خيار آخر”: “الفرز” وجريمة نقل المدنيين الأوكرانيين قسرا إلى روسيا”، عمليات نقل المدنيين الأوكرانيين التي تشكل انتهاكا خطيرا لقوانين الحرب وترتقي إلى جرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية.

كما أخضعت السلطات الروسية وحليفاتها آلاف المواطنين الأوكرانيين لشكل من أشكال الفحص الأمني الإجباري والعقابي الذي ينطوي على انتهاكات، والذي يسمّى “الفرز”.