الصين توسع مرافق التجارب النووية في منطقة شينجيانغ

  • خبراء: الصين تواصل تعزيز قدرتها على إجراء التجارب النووي
  • تم الكشف عن الدليل على إنشاءات جديدة بواسطة قمر صناعي على ارتفاع 450 كيلومترًا فوق لوب نور
  • لم تجر الصين تجارب نووية واسعة النطاق منذ تسعينيات القرن الماضي

توسع الصين مرافق التجارب النووية في منطقة  شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي ، وفقًا لتحليل لصور الأقمار الصناعية حصل عليه موقع نيكي آسيا.

قبل ربع قرن أوقفت بكين تجارب المتفجرات في المنطقة، لكنها اليوم يبدو انها تراجعت عن ذلك.  موقع نيكي شاهد صور الأقمار الصناعية مع عدد من الخبراء الذين أكدوا أن الصين تعزز قدرتها على إجراء التجارب النووية. وهو ما يطرح عدة تساؤلات واحتمالات حول خوض أهداف الصين المبطنة والخفية لإجراء خطوة من شأنها أن تزعزع العالم، أو من تراهم اعداء لدودين لها.

توضح الصور الملتقطة عبر الاقمار الاصطناعية أغطية واسعة أقيمت على سفح الجبل في هذه المنطقة القاحلة ، ويعتقد أن الصخور المكسورة المتراكمة في مكان قريب هي دليل على حفر “نفق سادس” جديد للاختبار مخبأ تحته.

وكشفت الصور أنه تم مؤخرًا تركيب كابلات نقل الطاقة ومنشأة يمكن استخدامها لتخزين المواد شديدة الانفجار ، بينما تقود الطرق البيضاء غير المعبدة من موقع قيادة في اتجاهات مختلفة، كما هو موضح في الصورة اسفله والتي نشها موقع نيكي آسيا.

صور الأقمار الصناعية تفضح الصين.. موقع جديد للتجارب النووية في شينجيانغ

المنشآت التي يبدو أنه تم تحديثها في موقع Lop Nur للتجارب النووية في منطقة Xinjiang Uyghur ذاتية الحكم بغرب الصين: (1) النفق السادس ، (2) مرافق الدعم والإمداد ، و (3) البنية التحتية لنقل الطاقة. © بلانيت لابز

تم الكشف عن الدليل على إنشاءات جديدة بواسطة قمر صناعي على ارتفاع 450 كيلومترًا فوق لوب نور ، وهي بحيرة مالحة جافة في جنوب شرق منطقة شينجيانغ بغرب الصين. يعتقد العديد من المحللين أن منطقة التجارب النووية السرية مؤمنة من قبل جيش التحرير الشعبي.

الصين يمكن أن تجري اختبارات ذات صلة بالمجال النووي في أي وقت

خبير في AllSource Analysis

قال خبير في AllSource Analysis ، وهي شركة جغرافية مكانية أمريكية خاصة ، إن “الصين يمكن أن تجري اختبارات ذات صلة بالمجال النووي في أي وقت ، خاصة وأن خط الكهرباء ونظام الطرق يربط الآن منشآت التجارب النووية العسكرية الغربية في لوب نور بمناطق اختبار جديدة محتملة في الشرق”, موقع نيكي آسيا . تحدث مع الباحث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الموضوع.

تهدف الصين إلى أن تصبح قوة عسكرية على قدم المساواة مع الولايات المتحدة بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين – وهو طموح هائل بالنظر إلى حالة التخلف لبعض قواتها وعتادها.

صور الأقمار الصناعية تفضح الصين.. موقع جديد للتجارب النووية في شينجيانغ

يُظهر تحليل استخبارات الأقمار الصناعية في يوليو تطورًا في الولايات المتحدة لمجمع U1a في موقع الأمن القومي في نيفادا. © بلانيت لابز

الصين تفشل في تجنيد عدد كاف من القوات

ووفقا لتقارير مختصة، فإن الصين لديها 2.04 مليون عسكري. على الرغم من أن هذه هي بالفعل أكبر قوة دائمة في العالم – وأكبر 1.5 مرة من الولايات المتحدة – إلا أنها لم تتمكن مؤخرًا من تجنيد عدد كافٍ من القوات ، وفقًا لضابط عسكري متقاعد. هذا هو مزيج من “سياسة الطفل الواحد” القديمة وتفضيل جيل الشباب للعمل الأقل تطلبًا جسديًا في القطاع الخاص.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الحزب الشيوعي الصيني يحكم “الشرق والغرب والشمال والجنوب” ، وهو ما يعني أنه يسيطر على جيش التحرير الشعبي. لكن النظام العسكري الصيني لا يزال يعاني من الفساد والمحسوبية و جيش التحرير الشعبي الصيني هو أيضا لم يتم اختباره فقد كانت آخر تجربة قتالية حقيقية له هي الحرب الصينية الفيتنامية عام 1979.

ربما تفكر إدارة الرئيس الصيني في توحيد الصين ، وسيشمل ذلك الاستيلاء على تايوان بالقوة. لكن الغزو الروسي لأوكرانيا قدم تحذيرًا واقعيًا بشأن مخاطر المغامرات العسكرية ، ليس أقلها أوجه القصور الخطيرة في جودة المعدات العسكرية الروسية. تزود روسيا الصين بأكثر من 66٪ من عتادها العسكري المستورد.

المسألة هي أين يمكن أن تتناسب الأسلحة النووية مع كل هذه الحسابات؟

أجرت الصين خمس تجارب نووية تحت الأرض في لوب نور ، كانت آخرها في عام 1996وتشير الأدلة على حفر نفق سادس إلى استئناف مخطط له.

بالدليل.. الصين متورطة

هناك أيضًا بعض الأدلة الدامغة التي يمكن العثور عليها في المناقصات من المنطقة , في أبريل ، دعا موقع مشتريات صيني رسمي عطاءات لـ “10 أجهزة إنذار للجرعات الإشعاعية” ، و “12 بدلة واقية” ، و “كاشف واحد لتلوث الموقع كان هذا ظاهريًا جزءًا من “مشروع للرصد الطارئ للحوادث النووية والإشعاعية”. صدرت الدعوات من قبل فيلق  شينجيانغ للإنتاج والبناء (XPCC) ، وهي منظمة شبه عسكرية تابعة للحزب الشيوعي الصيني.

على الرغم من عدم وجود محطات للطاقة النووية في منطقة شينجيانغ الأويغورية ذاتية الحكم ، إلا أن لجنة فيلق شينجيانغ للإنتاج والبناء قالت إنها “ستجعل عام 2022 عام البداية لتعزيز القدرة على مراقبة النشاط الإشعاعي”. لذلك ازداد شراء المعدات ذات الصلة في المنطقة.

دلائل بالجملة.. نفق جديد في موقع اختبارات نووية بالصين

اكتشفت الأقمار الصناعية نشاطًا جديدًا لتسوية التضاريس في لوب نور في أكتوبر 2020  حيث اختبرت الصين أسلحتها النووية في وقت سابق. جاءت الشاحنات الكبيرة وذهبت في عام 2021 ، وتم بناء البنية التحتية للطاقة للنفق السادس في النصف الأول من عام 2022. في يونيو ، تم الانتهاء من منشأة تخزين المتفجرات.

تم الكشف عن زيادة الإشعاع في المنطقة المجاورة إلى جانب هذه التطورات. تم العثور على منشأة جديدة تحت الأرض يمكن استخدامها لإطلاق صواريخ نووية في مكان قريب.

“الوقت ليس في صالح الرئيس الصيني  إنه يناور لولاية ثالثة تنتهي في عام 2027. “من المحتمل هو يريد تثبيط التدخل الأمريكي في مضيق تايوان من خلال التهديد باستخدام أسلحة نووية صغيرة” ، وفق ما قال لموقع “نيكي آسيا” نوبوماسا أكياما ، الأستاذ في جامعة هيتوتسوباشي والذي يُدرس أمن شرق آسيا .

وفقا، تنبع المخاوف من وتيرة النشاط العالية في موقع اختبار “لوب نور” الصيني والتنقيب المكثف في الموقع واستخدام بكين المزعوم لغرف خاصة لاحتواء الانفجارات.

عامل آخر يغذي الشكوك الأمريكية هو انقطاع في السنوات الماضية لنقل البيانات من محطات المراقبة على الأراضي الصينية المصممة للكشف عن الانبعاثات المشعة والهزات الزلزالية.

وقد ذكر البنتاغون، في «التقرير العسكري الصيني لعام 2020»، أن بكين ستضاعف حجم مخزونها النووي خلال العقد المقبل على الأرجح.

ويرى مراقبون أن الصين لم تكن خلال العقود الماضية تستثمر في تطوير إمكاناتها النووية؛ لأن قادتها كانوا يعتقدون أن لديهم أولويات أخرى أكثر أهمية، خاصة أن بلادهم لم تكن عرضة لأي تهديد خارجي، لكن يبدو أنه تم التخلي عن هذه الرؤية في ظل القيادة الحالية التي انخرطت في نزاعات متزايدة مع الدول الغربية، ما دفع بكين إلى مواكبة الواقع الجيوسياسي الجديد الذي يسعى فيه خصومها إلى احتواء صعودها، وترى أن الحل الوحيد هو زيادة تعزيز قوتها حتى تعترف الدول الغربية بوضعها المستجد، وبالتالي فإن امتلاك ترسانة أكبر من شأنه أن يجعل الخصوم يحترمونها بالشكل المطلوب ويمارسون المزيد من ضبط النفس عند التعامل معها.

تنامي ترسانة الصين النووية

وخلص تقرير للبنتاغون تم نشره في نوفمبر الماضي إلى أن الصين توسع ترسانتها النووية بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا.

وأشار هذا التقرير السنوي الذي تصدره وزارة الدفاع الأميركية حول القدرات العسكرية للصين، إلى أن “تسريع التوسع النووي للصين قد يسمح لها بامتلاك 700 رأس نووية بحلول العام 2027”.