الرجل نصف الآلي بيتر سكوت مورغان يفارق الحياة

  • وفاة العالم البريطاني بيتر سكوت مورغان بعد خمس سنوات من مرض نادر
  • تمكن العالم من تمديد حياته والعيش كأول انسنا آلي

أعلن المتحدث باسم العالم البريطاني بيتر سكوت مورغان، وفاته عن عمر ناهز 64 عاماً، بعد معركة دامت خمس سنوات مع مرض عصبي نادر، استطاع فيها  التحول إلى أول “سايبورغ” في العالم.

وغرّد المحدث على الحساب الرسمي بيتر سكوت مورغان على تويتر  الأربعاء 15 يونيو 2022، وفاته قائلا “إلى الأنصار المذهلين لبيتر، بقلب مكسور، أُعلِمكم جميعاً أن بيتر توفي بسلام محاطاً بأسرته والأقرباء منه”.

 

وقال في التغريدة إن الراحل بيتر سكوت مورغان “كان فخوراً للغاية بكل من دعمه، ورؤيته لتغيير الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الإعاقة”.

وفي عام 2017، أصيب العالم البريطاني المتخصص في الروبوتات، بمرض “العصبون الحركي”، وكان أمامه عامان فقط للعيش، وفقاً لصحيفة “ذا صن” البريطانية.

لكن بيتر سكوت مورغان قرر تخطي حدود العلم البشري، ومنح نفسه فرصة “تمديد حياته” من خلال أن يصبح آلياً بالكامل، حسب الصحيفة.

وخضع لسلسلة من العمليات المعقدة، من ضمنها “إدخال أنبوب تغذية مباشرة في بطنه”، و”قسطرة في المثانة”، وغيرها من الإجراءات التي تساعده على الاستمرار في الحياة دون مضاعفات ناجمة عن مرضه العضال.

كما أجرى العالم الراحل “عملية استئصال للحنجرة؛ لفصل المريء والقصبة الهوائية لتقليل خطر إصابته بالتهاب رئوي مميت”.

وقبل الخضوع لعملية جراحية، سجل بيتر “عشرات الآلاف من الكلمات والجمل التي يمكن أن يطلقها باستخدام عينيه”،في وقت لاحق بعد فقدان النطق.

كما أجرى بيتر سكوت مورغان جراحة في العين بالليزر لتحسين بصره عند 70 سم، وهي المسافة من وجهه إلى شاشة الكمبيوتر، التي ستتيح له التحكم عن بعد بالكمبيوتر باستخدام تقنية تتبع العين.

حيث طور صورة رمزية “أفاتار”، تشبه وجهه الحقيقي، وكانت مصممة للرد باستخدام “لغة جسد ذكية اصطناعية”.

وأعلن بيتر لاحقا أنه أكمل انتقاله بالكامل إلى “أول إنسان آلي كامل في العالم”، مطلقاً على نفسه اسم “بيتر 2.0”.

ويشير مصطلح “سايبورغ” إلى كائن نصف بشري ونصفه الآخر “آلي”، ويتكون من مزيج من مكونات عضوية وأخرى حيوية وثالثة إلكترونية وميكانيكية.