بايدن يعتزم تزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة تسطتيع حمل صواريخ هيلفاير

  • بايدن ماض في صفقة طائرات “إم كيو 1 سي غري إيغل”
  • تتميز بقدرتها على الطيران لمسافات أطول
  • تستطيع الطيران لمدة تزيد على 30 ساعة في الطلعة الواحدة

كشف تقرير لصحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية عزم إدارة الرئيس جو بايدن تزويد أوكرانيا بأربع طائرات من دون طيار “درون” متطورة، يمكن تسليحها بصواريخ “هيلفاير”.

الصحيفة أفادت بأن مصادر مطلعة على الصفقة أكدت أن بايدن ماض في صفقة طائرات “إم كيو 1 سي غري إيغل”، التي تتميز بقدرتها على الطيران لمسافات أطول، وباستطاعتها حمل أسلحة عالية الوزن مقارنة بالمسيّرات التي يستخدمها الجيش الأوكراني حاليا في معاركه مع الجيش الروسي.

“إم كيو 1 سي غري إيغل”، تستطيع الطيران لمدة تزيد على 30 ساعة في الطلعة الواحدة، وجمع كميات كبيرة من البيانات لأغراض استخبارية.

أمريكا تزود أوكرانيا بطائرات مسيرة متطورة

كما يمكن أيضا تزويد كل طائرة بثمانية صواريخ “هيلفاير” زنة 100 رطل، أي حوالي ضعف وزن الصواريخ التي تحملها الطائرات من دون طيار الحالية التي تستخدمها أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة تقريرا لـ”رويترز” قال فيه مسؤول أمريكي إن إدارة بايدن تعتزم إخطار الكونغرس بالبيع المحتمل للطائرات في الأيام المقبلة، مع إعلان عام يتبعه لاحقا.

وبحسب المسؤول فإن الإدارة خصصت بالفعل أموالا من مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية البالغة 40 مليار دولار التي تم تمريرها مؤخرا، لتمويل كل من عملية البيع والتدريب اللاحق للطائرات “الدرون”.