كوريا الشمالية.. عقوبات أمريكية جديدة بعد الفيتو الروسي الصيني

  • العقوبات شملت مصرفين روسيين، وذلك بعد أن استخدمت روسيا والصين الفيتو
  • تجميد أي أصول أمريكية وتجريم تعاملات مع بنك الشرق الأقصى وبنك سبوتنيك
  • صوَّت أعضاء المجلس الـ 13 الباقون، لصالح القرار الذي صاغته الولايات المتحدة

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة في أعقاب تجارب صاروخية لكوريا الشمالية، شملت مصرفين روسيين، وذلك بعد أن استخدمت روسيا والصين الفيتو ضد مشروع قرار لتشديد العقوبات في مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الخزانة إنها بصدد تجميد أي أصول أمريكية وتجريم تعاملات مع بنك الشرق الأقصى وبنك سبوتنيك ومؤسسات روسية تتهم بالعمل مع كوريا الشمالية والشركة التجارية المرتبطة بالخطوط الجوية  الكورية الشمالية “كوريو” الخاضعة أساسا لعقوبات.

فيتو روسي صيني

استخدمت الصين وروسيا، كما كان متوقعاً، حق النقض في مجلس الأمن أمس الخميس ضدّ مشروع قرار أمريكي لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد اختبارها صواريخ باليستية، مما أدى إلى انقسام مجلس الأمن علنا ​​لأول مرة، منذ أن بدأ معاقبة بيونغ يانغ في عام 2006

يأتي ذلك، فيما صوَّت أعضاء المجلس الـ 13 الباقون، لصالح القرار الذي صاغته الولايات المتحدة، والذي يقترح حظر صادرات التبغ والنفط إلى بيونغ يانغ.

وجاء التصويت؛ بعد يوم من إطلاق كوريا الشمالية 3 صواريخ، من بينها صاروخ يعتقد أنه أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات، بعد رحلة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى آسيا، وسط سلسلة عمليات إطلاق صواريخ باليستية هذا العام، والتي حظرها مجلس الأمن.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، في وقت سابق، مستشهدة بصمت المجلس بشأن كوريا الشمالية: إن الوقت قد حان للتوقف عن منح الإذن الضمني، والبدء في اتخاذ الإجراءات.