كوريا الشمالية.. اختبارات صاروخية في تحدّ للعقوبات الدولية

  • إطلاق الصاروخ البالستي للمرة الـ17 منذ مطلع العام
  • استئناف المناورات العسكرية الأمريكية-الكورية الجنوبية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنّ كوريا الشمالية أطلقت الأربعاء “صواريخ بالسيتة غير محدّد” باتجاه بحر الشرق، بحسب ما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

وتجري السلطات العسكرية في كوريا الجنوبية تحليلات حول معلومات عنها مثل مداها وارتفاعها.

وجاء إطلاق الصواريخ البالستية، بعد 4 أيام من إجراء لقاء القمة بين الرئيسين الكوري الجنوبي والأمريكي، ويمثل المرة الثانية من الاستفزازات العسكرية منذ انطلاق الحكومة الجديدة في الجنوب بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخ بالستي قصير المدى يوم 12 من الشهر الجاري.

ويعتبر إطلاق الصاروخ البالستي للمرة الـ17 منذ مطلع العام.

وتضع السلطات العسكرية اعتبارها في إمكانية إطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية عابرة للقارات نظرا لتحركاتها التي تم رصدها لإطلاق الصواريخ المعنية قبيل لقاء القمة الكوري الجنوبي الأمريكي.

وأجرت بيونغ يانغ هذا العام سلسلة اختبارات صاروخية في تحدّ للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

وكان بايدن أكد لكوريا الجنوبية واليابان عودة واشنطن إلى سياستها التقليدية تجاه كوريا الشمالية والمطالبة بحظر السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

كما أكد على استئناف المناورات العسكرية الأمريكية-الكورية الجنوبية التي علقها الرئيس السابق، دونالد ترامب، وكان يسعى لإلغائها كليا.

ولم يرفض بايدن من حيث المبدأ احتمال عقد اجتماع قمة مع كيم يونغ أون، ولكنه قال إن الزعيم الكوري الشمالي يجب أن يؤكد جديته وصدقيته قبل أي اجتماع.

وكان بايدن بذلك يشير إلى تقارير الاستخبارات الأميركية التي حذرت قبل جولة بايدن من أن كيم يونغ أون قد يستغل الجولة لإجراء تجربة على صاروخ عابر للقارات.

كما عرض بايدن على كوريا الشمالية مساعدتها في تلقيح مواطنيها ضد كوفيد-19.