كيم جونغ ينعى وفاة هيون تشول هاي بدون قناع وسط مخاوف فيروس كورونا

  • حافظت كوريا الشمالية على الإدعاء المثير للجدل حول تفشي فيروس كورونا
  • تمتلك كوريا الشمالية قدرة اختبار محدودة على العديد من المرضى

أفادت وسائل إعلام رسمية يوم الإثنين أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون حضر جنازة جماعية لهيون تشول هاي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن كيم حضر يوم الأحد جنازة هيون تشول هاي، قائد الجيش الشعبي الكوري الذي ورد أنه لعب دورًا رئيسيًا في إعداده ليكون الزعيم القادم للبلاد قبل وفاة والد كيم في أواخر عام 2011.

وقد أظهرت صور وسائل الإعلام الحكومية كيم مكشوفة الوجه وهو يحمل نعش هيون مع رجال آخرين يرتدون أقنعة قبل الدفن في المقبرة الوطنية.

وعرض التلفزيون الحكومي مقطع فيديو لكيم وهو يسلم مجرفة في المقبرة قبل أن يلقيها جانبا وينحني ليستخدم يديه العاريتين لرش الرمل على التابوت.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن “عددا كبيرا” من الجنود والمواطنين خرجوا في وقت سابق في الشوارع للتعبير عن تعازيهم عندما نُقل نعش هيون إلى المقبرة.

وقد حافظت كوريا الشمالية على الادعاء المثير للجدل حول تفشي فيروس كورونا المشتبه به.

فمنذ الاعتراف بتفشي متحور أوميكرون في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت كوريا الشمالية فقط عدد الأشخاص الذين يعانون من الحمى يوميًا، ولم تحدد سوى عددًا قليلاً من الحالات على أنها كوفيد-19.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية، الإثنين، إن 2.8 مليون شخص أصيبوا بالمرض بسبب حمى مجهولة الهوية، لكن 68 منهم فقط ماتوا منذ أواخر أبريل، وهو معدل وفيات منخفض للغاية إذا كان المرض هو كوفيد-19 كما يشتبه.

فقد تمتلك كوريا الشمالية قدرة اختبار محدودة على العديد من المرضى، لكن بعض الخبراء يقولون إنه من المحتمل أيضًا عدم الإبلاغ عن الوفيات من أجل حماية كيم من الضرر السياسي.