أوكرانيا .. أكثر من 7.7 ملايين نازح بعد حرب روسيا

أعلنت الأمم المتّحدة الخميس أنّ عدد الذين نزحوا عن ديارهم داخل أوكرانيا من جرّاء الغزو الروسي لهذا البلد يزيد عن 7.7 مليون شخص، من دون احتساب أعداد أولئك الذين فرّوا من وطنهم ولجأوا إلى دول أخرى، وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إنّ 60 بالمئة من النازحين نساء.

 

تشمل هذه الحصيلة حصراً أولئك الذين اضطروا لمغادرة ديارهم لكنّهم ظلّوا داخل أوكرانيا وتزيد بأكثر من نصف مليون شخص عن الحصيلة التي نشرتها في 5 نيسان/أبريل الجاري وبلغت يومها 7.1 مليون نازح.

رقم صادم عن عدد النازحيين داخل أوكرانيا

رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق مشتعل في مصنع ، بعد قصف روسي ، وسط هجوم روسي على أوكرانيا ، في خاركيف ، أوكرانيا / رويترز

وشدد مدير المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو على أن “النساء والأطفال والمسنّين والمعوّقين تأثروا بشكل غير متناسب لأنهم الأكثر ضعفا”.

وفي معرض تأكيده على أن المنظمة تواصل تقديم المساعدات للنازحين وللسكان الضعفاء، شدد على “ضرورة (التوصّل إلى) هدنة إنسانية تتيح إيصال المساعدات والوصول إلى التجّمعات السكانية التي يصعب الوصول إليها”.

رقم صادم عن عدد النازحيين داخل أوكرانيا

بعض النساء الفارت من منازلهم بسبب الغزو الروسي، في أوزهورود / رويترز

وبدأت روسيا في 24 شباط/فبراير غزو أوكرانيا ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح داخليا واللجوء إلى دول مجاورة. وغادر أكثر من خمسة ملايين شخص أوكرانيا، وأجرت المنظمة الدولية للهجرة دراستها الاستقصائية الثالثة بين 11 نيسان/أبريل و17 منه. والحصيلة البالغة 7,7 ملايين نازح تعود للفترة الزمنية الممتدّة حتى يوم الأحد، وفر نحو 3,47 ملايين شخص من الشرق الأوكراني، و1,77 مليون شخص من الشمال و1,46 مليون شخص من منطقة كييف.

رقم صادم عن عدد النازحيين داخل أوكرانيا

اللاجئون الأوكرانيون من منطقة ماريوبول يسيرون بعد وصولهم في قافلة صغيرة / رويترز

وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 37 بالمئة من النازحين أي 2,85 مليون شخص، يتواجدون حاليا في غرب البلاد حيث الأوضاع أكثر أمنا نسبيا.

رقم صادم عن عدد النازحيين داخل أوكرانيا

جندي أوكراني يستلقي في موقع عسكري ، مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا/ رويترز

وبينت دراسة المنظمة الاستقصائية الأخيرة أن 2,77 مليون شخص عادوا إلى ديارهم بعدما أخلوا منازلهم مدى 14 يوما على الأقل. والمعدل الزمني لنزوح أولئك الذين أخلوا منازلهم وعادوا إليها هو 30 يوما.