جنوب أفريقيا.. الفيضانات في مقاطعة كوازولو ناتال

  • فقدان 63 شخصًا آخرين
  • الخسائر الاقتصادية قدرت بـ5.6 مليار راند

تسببت الفيضانات التي أحدثتها الأمطار في مقتل 443 شخصًا في مقاطعة كوازولو ناتال بشرق جنوب أفريقيا، وذلك وفقًا للسلطات المحلية.

كما خلفت الفيضانات 63 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

وقال رئيس وزراء المقاطعة سيهل زيكالالا إن الخسائر الاقتصادية الإجمالية قدرت بنحو 5.6 مليار راند جنوب أفريقي (حوالي 380 مليون دولار أمريكي). بينما قدر مسؤول اقتصادي بالإقليم إجمالي الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية بأكثر من عشرة مليارات راند (684.6 مليون دولار).

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

وهطلت الأمطار بغزارة في كوازولو ناتال بـ جنوب أفريقيا منذ الأسبوع الماضي، مما ألحق أضرارًا بالطرق والمنازل والمدارس وأعمدة الكهرباء، والعديد من البنى التحتية الحكومية.

وأدى استمرار سوء الأحوال الجوية إلى إعاقة عمليات البحث والإنقاذ وتسبب في وفاة منقذ واحد على الأقل.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

أُعلنت حالة الطوارئ في كوازولو ناتال. تم تخصيص أموال الإغاثة ومواد الإنقاذ للمقاطعة لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة.

وتسببت الفيضانات والسيول أيضا في تشريد الآلاف وإسقاط أعمدة الكهرباء وانقطاع خدمات المياه وتوقف العمليات في ميناء ديربان، أحد أكثر موانئ أفريقيا ازدحاما.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

الدمار الذي تسببت فيه الفيضانات قتل 443 شخصًا (غيتي)

وأكد السكان، في بعض المناطق الأكثر تضررا، أنهم يخشون من هطول مزيد من الأمطار التي كان من المتوقع أن تهطل الأحد. وينتظر بعض السكان بألم أخبار أحبائهم المفقودين.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

قالت سبونجيل ميوكا، وهي من سكان قرية صن شاين في إيثيكويني بـ جنوب أفريقيا وفقدت ابن أخيها البالغ من العمر ثماني سنوات “لم نفقد الأمل. على الرغم من أننا نشعر بقلق دائم بمرور الأيام”.

وأضافت ميوكا (47 عاما): “نشعر بصدمة نفسية مع رؤية المطر”، مشيرة إلى أن منزلها تعرض لأضرار جسيمة.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

وفي منطقة ريفية قريبة، قُتل ثلاثة أشخاص من عائلة سيبيا عندما انهارت جدران الغرفة التي كانوا ينامون فيها، وما زالت بونجيكا سيبيا البالغة من العمر 4 سنوات في عداد المفقودين.

وقالت ليثيوي سيبيا (33 عاما) لرويترز “كل شيء يذكر بقسوة بما فقدناه وعدم قدرتنا على العثور على (بونجيكا) أمر مدمر لأننا لا نستطيع تجاوز الأحزان”.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

وذكر مكتب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا في بيان في وقت متأخر من مساء أمس السبت أنه أرجأ زيارة عمل للسعودية للتركيز على مواجهة الكارثة. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس بمجلس الوزراء لتقييم السبل اللازمة لمواجهة الأزمة.

جنوب أفريقيا.. 443 قتيلا بسبب الفيضانات

وقال زيكالالا، رئيس وزراء كوازولو-ناتال، في إفادة بثها التلفزيون إن هذه الفيضانات من بين الأسوأ في التاريخ المسجل لمقاطعته.

وأضاف “نحن في حاجة إلى استنهاض شجاعتنا الجماعية وتحويل هذا الدمار إلى فرصة لإعادة بناء مقاطعتنا. شعب كوازولو-ناتال سينهض مجددا من هذه المحنة”.