غوتيريش: التوصل إلى وقف لإطلاق النار لأغراض إنسانية “لا يبدو ممكنا حاليا” في أوكرانيا

  • تواصل وكالات الإغاثة الإنسانية محاولاتها لإجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية
  • 69 دولة، نحو ثلثها في القارة الافريقية، تأثرت امداداتها الغذائية وموارد الطاقة الخاصة بها وأنظمتها المالية جراء الحرب

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء 13 من أبريل أن التوصل الى “وقف لإطلاق النار في أوكرانيا لا يبدو ممكنا حاليا”، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة لا تزال تنتظر رد روسيا على مقترحات لإجلاء المدنيين وتقديم المساعدات.

وقال غوتيترش في مؤتمر صحافي “كانت هذه مناشدتنا لأغراض إنسانية لكن لا يبدو الأمر ممكنا”.

وأرسل غوتيريش مؤخرا وكيله للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الأممي في حالات الطوارئ مارتن غريفيث إلى موسكو وكييف بهدف المساعدة في تثبيت وقف لإطلاق النار.

كذلك تواصل وكالات الإغاثة الإنسانية محاولاتها لإجلاء المدنيين من المدن الأوكرانية مثل ماريوبول التي  تحاصرها القوات الروسية منذ أسابيع.

وعندما سئل إن كان يعتقد أن روسيا ترتكب “إبادة جماعية” في أوكرانيا على حد وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، كان الأمين العام حذرا في تحاشي استخدام هذا التعبير.

وقال غوتيريش إن “الإبادة الجماعية معرّفة بدقة في القانون الدولي. وبالنسبة الى الأمم المتحدة، نحن نعتمد على القرار القانوني النهائي الذي تتوصل اليه الهيئات القضائية المختصة”، مشيرا إلى أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فتحت تحقيقا بشأن الحرب في أوكرانيا.

وحض غوتيريش صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين من المقرر أن يعقدا اجتماعات الربيع في واشنطن قريبا، على مد الدول النامية التي تعاني من تبعات الغزو الروسي بالأموال.

وأفادت الأمم المتحدة أن 69 دولة، نحو ثلثها في القارة الافريقية، تأثرت امداداتها الغذائية وموارد الطاقة الخاصة بها وأنظمتها المالية جراء الحرب.

وأكد غوتيريش “المال موجود، وهناك حاجة لاستخدامه”.