إسبانيا تحتجر يختا فاخرا لملياردير مقرب من بوتين

  • اليخت الذي يبلغ طوله 78 متراً ويحمل اسم تانغو
  • قيمته أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ
  • اليخت هو الرابع لملياردير روسي يتم حجزه في إسبانيا

 

في ظل العقوبات المفروضة على روسيا وعلى رجال أعمال مقربين من الرئيس الروسي بوتين ، احتجزت السلطات الإسبانية الإثنين بناءً على طلب الولايات المتحدة يختاً فاخراً يملكه أحد رجال الأعمال الروس الذين تربطهم علاقة وثيقة بالكرملين، وفق ما أفاد مسؤولون أمريكيون وإسبان.

وسبق أن صادرت السلطات الأمريكية والأوروبية يخوتاً عدّة لأثرياء روس لديهم صلات مع الرئيس فلاديمير بوتين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في محاولة للضغط على بوتين لسحب قواته.

الشرطة الإسبانية قالت في بيان إنّ اليخت الذي يبلغ طوله 78 متراً ويحمل اسم تانغو احتجزته الشرطة الإسبانية في ميناء “بالما دي مايوركا” بالتنسيق مع عملاء فدراليين أمريكيين.

تبلغ قيمة اليخت أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ

الشرطة الاسبانية

 

وأضاف البيان أنّ اليخت الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو مملوك للملياردير الروسي فيكتور فيكسلبيرغ رئيس مجموعة “رينوفا” و”المقرّب جداً” من بوتين.

وأُضيفت رينوفا وبعض الشركات الروسية الأخرى إلى القائمة السوداء للعقوبات الأميركية عام 2018 في إطار جهود واشنطن لمعاقبة موسكو على هجماتها المزعومة ضدّ “الديموقراطيات الغربية”.

وأشار البيان إلى أنّ فيكسلبيرغ ليس هدفاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي “في الوقت الحالي”، إلا أنّه يخضع للتحقيق في الولايات المتحدة لمحاولته إخفاء ملكيته لليخت لتجنّب عقوبات واشنطن.

وقالت الشرطة إنّ عملاء إسباناً وأمريكيين صادروا وثائق وأجهزة كمبيوتر من اليخت الذي يحمل علم جزر كوك “لتأكيد هوية مالكه الحقيقي”.

وأعلنت واشنطن في آذار/مارس الماضي إنشاء خلية لتعقّب مقتنيات الأوليغارش الروس الخاضعين للعقوبات ومصادرتها.

وهذا اليخت هو الرابع لملياردير روسي يتم حجزه في إسبانيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا.