الغزو الروسي لأوكرانيا قد يطيح التجارة الصينية في أوروبا

  • في عام 2020، وقعت كييف مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات العملاقة هواوي تكنولوجيز
  • قد تكون علاقة الصين مع بولندا ضحية أخرى للحرب

بعد أن رفضت إدانة غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا وقمعت الانتقادات المحلية لروسيا، تعمل بكين على عزل العديد من دول أوروبا الشرقية حيث تبني علاقات تجارية واستثمارية وتقنية في إطار مبادرة الحزام والطريق الطموحة.

وتتمتع أوكرانيا بموقع استراتيجي عبر خطوط أنابيب السكك الحديدية والطرق والطاقة التي تربط روسيا ببقية أوروبا، ومنذ انضمامها إلى سياسة البنية التحتية المميزة للرئيس شي جين بينغ في عام 2017، تعمل الشركات الصينية على تحديث الموانئ ومترو الأنفاق في البلاد.

وفي عام 2020، وقعت كييف مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات العملاقة الصينية هواوي تكنولوجيز، والتي تحاول الولايات المتحدة طردها من الشبكات العالمية.
ويبلغ عدد سكان أوكرانيا 44 مليون نسمة، وتوفر سوقًا جذابة لشركات مثل صانع الهواتف الذكية Xiaomi (1810.HK) ، كما أن هذه البلاد تعتبر مصدراً مهماً للمنتجات الزراعية، حيث اشترت الصين 30٪ من وارداتها من الذرة من أوكرانيا في عام 2021.

مع تقدم قوافل الجيش الروسي نحو كييف، فإن بكين عالقة في مشاهدة الصواريخ تحطم دولة كانت تستجيب لمبادراتها، حيث تعمل الهجمات على استفزاز الأوروبيين ضد الصين، التي ترفض وصف الخطوة الروسية بأنها غزو.
ونظرًا لأن أوروبا وروسيا تجعلان من الصعب على الشركات الخاصة إجراء المعاملات الآن، فمن المرجح أن يتباطأ تدفق البضائع على طول “طريق الحرير الحديدي”، وهو نظام سكة حديد سافر عبره 75 مليار دولار من المنتجات الصينية إلى أوروبا في عام 2021.

وقد تكون العلاقات الصينية مع بولندا ضحية أخرى للحرب، والتي كانت تحاول تحقيق توازنها الخاص بين بكين وواشنطن.

وتعد بولندا نقطة وصل رئيسية للسكك الحديدية على الحزام والطريق وتستضيف المقر الإقليمي لشركة Huawei.

وبعد أن عانت من المحن تحت الهيمنة الروسية، تغرق الآن من قبل اللاجئين الأوكرانيين الذين يلومون الصين لدعم بوتين. الجدير بالذكر أن استثمار الصين في الاتحاد الأوروبي في حالة تباطؤ بالفعل.

وانخفضت صفقات الاندماج والاستحواذ هناك إلى 6.5 مليار يورو في 2020، وهو أدنى مستوى في 10 سنوات.

وبعد أن أخطأت التقدير من خلال دعمها العلني لبوتين، تحاول بكين الآن التحوط من هذا الموقف، ومع ذلك، ما لم تتمكن من تنظيم السلام، سيكون من الصعب إصلاح الضرر الدبلوماسي والتجاري.