مجموعة السبع تبذل قصارى جهدها لـ”محاسبة” بوتين وداعميه

  • مجموعة السبع: لن ندخر أي جهد لمحاسبة الرئيس بوتين ومهندسي هذا العدوان وداعميه
  • على الشعب الروسي أن يعلم أننا لا نكن له أي عداء
  • مجموعة السبع: نحذر من خطر استخدام اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية

 

اكدت الدول الأعضاء في مجموعة السبع أنها “لن تدخر أي جهد لمحاسبة” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعميه على غزو أوكرانيا، محذرة من أنها لن تتردد في فرض عقوبات جديدة.

وقالت هذه الدول في بيان مشترك “لن ندخر أي جهد لمحاسبة الرئيس بوتين ومهندسي هذا العدوان وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا”.

وأضافت إثر قمة ضمت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان وألمانيا وإيطاليا “لتحقيق هذا الهدف، سنواصل العمل معا ومع حلفائنا وشركائنا في العالم اجمع”، مؤكدة أن “على الشعب الروسي أن يعلم أننا لا نكن له أي عداء”، ومعتبرة أن “الرئيس بوتين وحكومته وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروسيا، هم من يفرضون هذه الحرب وتداعياتها على الروس أن قرارهم هو الذي يلطخ تاريخ الشعب الروسي”.

إلى ذلك، أعربت دول مجموعة السبع عن قلقها من تزايد “قمع الشعب الروس”، مبدية أسفها لما يقوم به الكرملين “لحرمان المواطنين الروس من الحصول على معلومة غير مشوهة عبر الرقابة”.

وأكدت عزمها على تطبيق “كامل” للعقوبات غير المسبوقة التي فرضت على موسكو، مبدية استعدادها لاتخاذ “إجراءات جديدة عند الضرورة”.

وأضافت مجموعة السبع “نحذر من خطر استخدام اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية”، مذكرة ب”التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعا”.