واشنطن ترفض نقل مقاتلات ميغ-29 إلى أوكرانيا

  • كيربي: واشنطن لا تدعم (مقترح) نقل طائرات مقاتلة إلى سلاح الجو الأوكراني
  • البنتاغون يعتبر أنّ إضافة مقاتلات إلى الأسطول الأوكراني لن يحدث تغييراً كبيراً
  • أجهزة الاستخبارات تعتبر أنّ نقل ميغ-29 إلى أوكرانيا يؤدّي إلى ردّ فعل روسي

 

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل نهائي مقترح بولندا بشأن تسليم الجيش الأمريكي مقاتلات ميغ-29 لنقلها إلى أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الأربعاء.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في مؤتمر صحافي عقده عقب محادثات أجراها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مع نظيره البولندي أنّ واشنطن “لا تدعم (مقترح) نقل طائرات مقاتلة إضافية إلى سلاح الجو الأوكراني في الوقت الراهن”.

وأوضح أنّ البنتاغون يعتبر أنّ “إضافة مقاتلات إلى الأسطول الأوكراني ليس من شأنه أن يحدث تغييراً كبيراً في فاعلية سلاح الجو الأوكراني بمواجهة القدرات الروسية” الجوية.

وقال كيربي إنّ “أجهزة الاستخبارات تعتبر أنّ نقل (طائرات) ميغ-29 إلى أوكرانيا يمكن أن يُعتبر مفاقمة (للنزاع) ويمكن أن يؤدّي إلى ردّ فعل روسي من شأنه أن يزيد مخاطر التصعيد العسكري مع حلف شمال الأطلسي”.

وكانت وارسو أكّدت الثلاثاء أنّها “مستعدّة لنقل كلّ طائراتها من طراز ميغ-29، مجّاناً ومن دون تأخير، إلى قاعدة رامشتاين (في ألمانيا) ووضعها بتصرف حكومة الولايات المتحدة”.

وأربك هذا الإعلان المفاجئ الدبلوماسية الأمريكية التي رفضت الاقتراح، معتبرة أنّه يمكن أن يثير “مخاوف جدية” لدى حلف شمال الأطلسي.

والأربعاء، وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف المقترح البولندي بأنّه “سيناريو بغيض وقد يكون خطراً”.