روسيا تعتقل نحو 4600 متظاهر ضد غزو أوكرانيا 

  • 1700 شخص اعتقلوا في موسكو بعد أن شارك نحو 2500 شخص في “احتجاج غير مصرح به”
  • تم اعتقال 750 في مسيرة أصغر ضمت حوالي 1500 شخص في سانت بطرسبرغ

اعتقل أكثر من 4600 شخص في أنحاء روسيا خلال تظاهرات الأحد ضد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما أعلنت مجموعة تعنى برصد الاحتجاجات.

وقالت متحدثة باسم الشرطة إن 1700 شخص اعتقلوا في موسكو بعد أن شارك نحو 2500 شخص في “احتجاج غير مصرح به”، بينما تم اعتقال 750 في مسيرة أصغر ضمت حوالي 1500 شخص في سانت بطرسبرغ ثاني أكبر مدن البلاد، حسبما أوردت وكالات أنباء روسية.

من جهتها، أوردت مجموعة “أو في دي-انفو” المختصة في رصد عمليات الاعتقال التي تطال تظاهرات المعارضة، الأحد أنه تم اعتقال 4644 شخصا في 65 مدينة روسية.

وقالت المنظمة إن الشرطة استخدمت الصواعق الكهربائية ضد المتظاهرين.

كما نشرت صورا ومقاطع فيديو التقطها شهود على تطبيق تلغرام تظهر شرطة مكافحة الشغب تضرب المتظاهرين بالهراوات ومتظاهرين تسيل الدماء على وجوههم.

ومن بين الموقوفين أوليغ أورلوف، أحد قادة منظمة موميريال غير الحكومية، أبرز منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان في البلاد، والناشطة الشهيرة سفيتلانا غانوشكينا.

أكثر من 10 آلاف معتقل

وسجّلت اولى عمليات الاعتقال في مدينة نوفوسيبيرسك في سيبيريا وفي يكاترينبرغ في الأورال، مع اعتقال 200 شخص.

وترفع هذه الاعتقالات الأخيرة العدد الإجمالي للمتظاهرين المحتجزين إلى أكثر من 10 آلاف منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير.

وهذا الأسبوع حضّ المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني الروس على تنظيم تظاهرات يومية، مشددا على أن البلاد يجب ألا تكون “أمة جبانة”.

وكانت الشرطة الروسية قد حذّرت الجمعة من أن أي محاولة لتنظيم تظاهرة غير مرخصة الأحد سيتم “قمعها على الفور” وستوجّه التّهم للمنظمين وللمشاركين فيها.

وفي محاولة لإسكات أي انتقاد، أصدر بوتين الجمعة قانونا يعرض من ينشر “أخبارا كاذبة” بشأن الجيش الروسي لأحكام بالسجن تصل إلى 15 عاما.