Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد أن قصفتها.. قوات روسية تستولي على "زابوريجيا" النووية

04/03/2022 . 11:44

Featured Image

القوات الروسية قصفت المحطة النووية فجر الجمعة

كييف (أ ف ب)

زابوريجيا.. المحطة النووية الأكبر في أوروبا

  • قوات روسية قصفت في وقت سابق المحطة النووية
  • فرق الإطفاء الأوكرانية استطاعت إخماد الحريق

أعلنت وكالة تفتيش المواقع النووية الاوكرانية الخميس أن القوات الروسية تحتل أراضي محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب البلاد والتي تعرضت لضربات روسية خلال الليل مؤكدة أن الطاقم يؤمن تشغيل الموقع.

وقالت الوكالة التابعة للدولة "تحتل القوات المسلحة للاتحاد الروسي أراضي محطة زابوريجيا النووية. يتحكم طاقم التشغيل بأقسام الطاقة ويؤمن تشغيلها وفقا لمتطلبات القواعد التقنية لسلامة التشغيل".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سلطة محلية قولها على مواقع التواصل الاجتماعي إن "العاملين في العمليات يراقبون حالة وحدات الكهرباء".

وأضافت أن العاملين بالمحطة يواصلون العمل ومراقبة حالة وحدات الطاقة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت أوكرانيا أنّ فرق الإطفاء أخمدت صباح الجمعة، حريقاً في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا اندلع ليلاً نتيجة قصف روسي استهدفها.

وقال جهاز الطوارئ التابع للحكومة في بيان على صفحته في موقع فيسبوك إنّه "في الساعة 06:20 (04:20 ت غ) تمّ إخماد النيران. وليس هناك ضحايا".

واستطاعت فرق الإطفاء الأوكرانية إيقاف تمدّد الحريق، وذلك بعد الإعلان أنّ القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا، والأكبر في أوروبا، لإخماد الحريق الذي اندلع فيها بعد قصف روسي استهدفها.

وقالت أجهزة الطوارئ في بيان على فيسبوك- في وقت سابق من ليل الجمعة- إنّ "الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق"، مشيرة إلى أنّ النيران مندلعة في "مبنى للتدريب" في المحطة وأنّ مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستّة يعمل حالياً.

لكن.. ما الذي حدث؟

أوكرانيا قالت فى الساعات الأولى من صباح الجمعة، إن هجوما روسيا على المحطة النووية تسبب في إشتعال النيران في أحد المبان بالمحطة - وهو منشأة تدريب مكونة من خمسة طوابق. ولم تتأثر المفاعلات نفسها، ولكن كان يُخشى أن ينتشر الحريق إذا لم يتم احتواؤه بسرعة.

وذكرت خدمات الطوارىء الأوكرانية في البداية أنه تم منعهم من الوصول إلى مكان الحادث.

ولكن فى الساعة 05:20 بالتوقيت المحلي تمكن رجال الإطفاء في النهاية من البدء في معالجة الحريق.

وكتبت خدمات الطوارئ الأوكرانية أنه تم إخمادها بعد حوالي ساعة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.