اليويفا سيجتمع لتقييم الوضع والحسم في نهائي دوري أبطال أوروبا

دعا الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) الخميس إلى اجتماع استثنائي الجمعة “لتقييم الوضع” فيما يتعلق بغزو روسيا لأوكرانيا، حيث من المتوقع أن يكون نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته في سان بطرسبورغ موضوع نقاش.

وقالت الهيئة القارية في بيان إن لجنتها التنفيذية ستجتمع الجمعة “لاتخاذ جميع القرارات اللازمة”.

ويأتي هذا القرار بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين بدء الغزو الروسي لأوكرانيا فجر الخميس.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعتبر الثلاثاء أنه “لا توجد فرصة” لروسيا لاستضافة بطولات كرة القدم في الأسابيع المقبلة.

ومن المقرر أن تستضيف روسيا حيث أقيمت نهائيات كأس العالم الأخيرة عام 2018، نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 أيار/مايو المقبل على ملعب “غازبروم أرينا” في مدينة سان بطرسبورغ الذي استضاف أيضًا مباريات خلال كأس أوروبا الأخيرة الصيف الماضي.

 

وسبق للاتحاد الأوروبي أن نقل آخر نهائيين في دوري أبطال أوروبا بسبب جائحة فيروس كورونا من مدينة إسطنبول التركية إلى لشبونة وبورتو في البرتغال عامي 2020 و2021.

وبدأ الصراع بين أوكرانيا وروسيا أن يلقي بظلاله على كرة القدم والمسابقات الأوروبية الأوروبية؛ مساء الأربعاء احتفل الأوكراني رومان ياريمتشوك لاعب بنفيكا البرتغالي بهدفه في دوري الأبطال  بالكشف عن قميص يحمل شعار بلاده، وذلك قبل ساعات من بدء الغزو، كما أعلنت رابطة الدوري الأوكراني تعليق منافسات الدوري المحلي بسبب الأوضاع.

كما أصبح المهاجم فيودور سمولوف أول لاعب دولي روسي في كرة القدم يعلن معارضته غزو بلاده لأوكرانيا، بعد أن نشر الخميس عبر حسابه على إنستغرام منشورًا قال فيه “لا للحرب”.