الولايات المتحدة تتوقع التوصل إلى اتفاق مع إيران إن تعاملت بجدية

  • محادثات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية في فيينا حققت “تقدما كبيرا”
  • يعتقد الخبراء أن إيران على بعد أسابيع قليلة من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي

 

قالت الولايات المتحدة إن محادثات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية في فيينا حققت “تقدما كبيرا” وإنه إذا “تعاملت إيران بجدية” فسيكون من الممكن التوصل إلى اتفاق آخر في الأيام القليلة المقبلة.

واستؤنفت محادثات إيران مع بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا والولايات المتحدة بهدف إنقاذ المحادثات في فيينا قبل نحو ثلاثة أشهر.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية، إيران بالحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، لكن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ألغى الاتفاق من جانب واحد، وبعد ذلك ، انتهكت إيران تدريجياً التزاماتها النووية بعد عام.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس “تم تحقيق تقدم ملموس خلال الأسبوع الماضي”، مضيفاً “إذا أظهرت إيران جدية يمكننا بل ويجب أن نتوصل إلى اتفاق في غضون أيام قليلة.

ويعتقد الخبراء أن إيران على بعد أسابيع قليلة من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي، ولذلك حذرت القوى الغربية مرارًا وتكرارًا من إضاعة الوقت.

وقبل ساعات، ذكرت رويترز أن دبلوماسيين غربيين وعدوا بأن مسودة من 20 صفحة لإحياء الاتفاق جاهزة.

ويقول التقرير إنه تم رسم عملية دقيقة لعودة إيران والولايات المتحدة خطوة بخطوة للوفاء بالتزاماتهما، وأهمها وقف تخصيب اليورانيوم بتركيزات تزيد عن خمسة بالمائة.

والخطوة الأخرى المذكورة في مسودة الاتفاقية هي الإفراج عن نحو 7 مليارات دولار من الأصول الإيرانية التي تم تجميدها في البنوك الكورية الجنوبية بسبب العقوبات الأمريكية، بالمقابل إطلاق سراح جميع المواطنين الغربيين من السجون الإيرانية وهي خطوة أخرى وضعها روبرت مالي، رئيس فريق التفاوض الأمريكي، كشرط مسبق للتوصل إلى اتفاق.