اليونسكو: الإذاعة وسيلة قوية للاحتفاء بالإنسانية بكل تنوعها

  • اليوم العالمي للإذاعة في الـ 13 فبراير/شباط من كل عام
  • اليونسكو تعتبر الإذاعة واحدة من أكثر الوسائط الموثوقة والأكثر استخدامًا
  • تراجع عالمي في الثقة بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي

أعلنت الدول الأعضاء في منظمة التربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” في عام 2011 يوم 13 فبراير/شباط من كل عام يوما عالميا للإذاعة، واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذلك عام 2012.
وتعتبر اليونسكو الإذاعة وسيلة قوية للاحتفاء بالإنسانية بكل تنوعها لكونها تشكل منصة للحوار الديمقراطي.
ورغم ظهور التلفزيون والهواتف الذكية تواصل الإذاعة مسيرتها كأكثر الوسائط الموثوقة والأكثر استخداما في العالم. وبالتالي فإن شعار نسخة 2022 من اليوم العالمي للراديو هو “الإذاعة والثقة”.
وبمناسبة اليوم العالمي للإذاعة 2022، تدعو اليونسكو المحطات الإذاعية في جميع أنحاء العالم للاحتفال بالنسخة الحادية عشرة لهذا الحدث والاحتفال بذكرى مرور أكثر من قرن على تأسيس الإذاعة.

اليونسكو: الإذاعة وفرت وصولاً سريعا وبأسعار معقولة إلى المعلومات في الوقت الفعلي والتغطية المهنية حول المسائل ذات الاهتمام العام

 

اليونسكو اعتبرت أن الإذاعة تظل واحدة من أكثر الوسائط الموثوقة والأكثر استخدامًا. على مر السنين، كما أنها وفرت وصولاً سريعا وبأسعار معقولة إلى المعلومات في الوقت الفعلي والتغطية المهنية حول المسائل ذات الاهتمام العام، فضلاً عن ضمان التعلم عن بعد والترفيه، من خلال الربط بين التقنيات “التقليدية ” والحديثة، كما تقدم الإذاعة مجموعة متنوعة من المحتوى من خلال أجهزة وتنسيقات مختلفة، مثل البث الصوتي ومواقع الوسائط المتعددة.

و أدت الأحداث العالمية الأخيرة ووباء كوفيد إلى تآكل الثقة في وسائل الإعلام بشكل عام، يغذيها تداول محتوى كاذب ينتشر بسرعة على وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتزامن مع ذلك، أدى السياق المالي والتخفيض القصري لعدد الموظفين وفقدان الإعلانات لشبكات الإنترنت إلى تسريع الانخفاض في عائدات وسائل الإعلام الإخباري، بما في ذلك، الإذاعة، ورفع تكاليف المعلومات التي تم التحقق منها، لا سيما بالنسبة لمنافذ الإذاعة المحلية.

اليوم العالمي لـ الإذاعة.. اليونسكو تحتفي بالنسخة الـ 11

شبكات الإذاعة (غيتي)

وفي هذا الصدد، كشفت الدراسات عن تراجع عالمي في الثقة بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، فإنها تظهر ارتفاعًا في الثقة العامة بالأخبار. ولا يزال الكثير من المواطنين يثقون في الراديو أكثر من أي وسيلة إعلام أخرى.
إن الوصول الرقمي إلى المعلومات أبعد ما يكون عن المساواة، مع وجود اختلافات كبيرة بين المناطق وبين المجتمعات. وبالمقارنة، يظل الراديو ميسور التكلفة ويمكن الاستماع إليه في كل مكان، كما أنها متنوعة وشاملة.

اليونسكو: احترام المعايير الأساسية للصحافة الأخلاقية أصبح أمرًا صعبًا في العصر الرقمي عالي الإيقاع

 

وأشارت المنظمة إلى أن احترام المعايير الأساسية للصحافة الأخلاقية أصبح أمرًا صعبًا في العصر الرقمي عالي الإيقاع . ومع ذلك، من أجل الحفاظ على ثقة المستمعين أو رفع مستواها، يجب أن تستمر الصحافة في الاعتماد على معلومات يمكن التحقق منها ويتم مشاركتها للصالح العام، وتحمل السلطات للمساءلة وتساعد المجتمع على بناء مستقبل أفضل للجميع.

كما أن الوصول إلى مجموعة مختارة من الجمهور يعني خدمة الاحتياجات المعلوماتية لجميع المستمعين وكونها حافزًا للتكامل والمشاركة الاجتماعية – بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، فإن منصات الإذاعة الرقمية توفر أسسًا للابتكار في إمكانية الوصول إلى المحتوى للأخير، مثل استخدام لغات الإشارة أو الترجمة الآلية للجمهور ضعاف السمع عند البث، أو الإعلان عن المحتوى للمستمعين المكفوفين.