برامج مكافحة التطرف تستعين بالإرهابيين المعاد تأهيلهم

  • ينشر المدانون بالإرهاب الذين تم إصلاحهم معرفتهم وقصصهم الشخصية للمساعدة في برامج مكافحة التطرف
  • بعض المدانين بالإرهاب الذين أعيد تأهيلهم كانوا يحاولون بذل قصارى جهدهم لمشاركة خبراتهم ووجهات نظرهم مع الأشخاص المعرضين للتطرف
  • من بين 825 رجلاً وامرأة أدينوا بالإرهاب في إندونيسيا وتم إطلاق سراحهم في البلاد من 2002 إلى مايو 2020 ، كرر 94 جرمهم

 

ينشر المدانون بالإرهاب الذين تم إصلاحهم معرفتهم وقصصهم الشخصية للمساعدة في برامج مكافحة التطرف.

ليس الأمر سهلاً أبدًا ، لكن بعض المدانين بالإرهاب الذين أعيد تأهيلهم كانوا يحاولون بذل قصارى جهدهم لمشاركة خبراتهم ووجهات نظرهم مع الأشخاص المعرضين للتطرف حتى يتمكنوا من تجنب ارتكاب أخطاء مماثلة.

الراديكاليون الإصلاحيون يتحدثون إلى الجميع من أتباع رجال الدين المتطرفين إلى المدانين بالإرهاب الذين ما زالوا يؤمنون بقضيتهم وينتظرون شن هجوم آخر.

كيف يساعد الإرهابيون المعاد تأهيلهم في مكافحة التطرف

سيف الدين عمر ، المعروف باسم أبو فداء ، يعرف هذا عن كثب. أدت مشاركته مع الجماعة الإرهابية الإقليمية الجماعة الإسلامية (JI) إلى إيواء الإرهابيين في ماليزيا الهاربين الدكتور أزهري ونور الدين م. توب في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. مفرزة خاصة (إحصاء) 88 ، وهي فرقة شرطة لمكافحة الإرهاب ، اعتقلته في عام 2004 ، على الرغم من إطلاق سراحه بسرعة.

بعد عشر سنوات ، تم القبض عليه مرة أخرى وتقديمه إلى المحكمة بسبب نشاطه الإجرامي السابق. أمضى ثلاث سنوات في السجن وأفرج عنه في عام 2017. منذ ذلك الحين ، قلب حياته. وهو الآن متحدث عام يساعد في مواجهة الأفكار المتطرفة وتخفيف التهديدات الإرهابية. أقر مدير الوقاية في الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب ، أحمد نور واحد ، بأهمية إشراك السجناء السابقين في برامج الوقاية والقضاء على التطرف.

قال أحمد: “هناك مقولة مفادها أن” المتطرفين فقط أو المتطرفين السابقين يفهمون ما يدور في ذهن المتطرف “، مضيفًا أن مشاركة السجناء السابقين في برامج إزالة التطرف يمكن أن تساعد في التغلب على إحجام النزلاء عن المشاركة. “الأشخاص الذين كانوا متطرفين في يوم من الأيام يكونون أكثر قدرة على شرح الوضع الذي مروا به للمدانين بالإرهاب. بما أن الإرهابيين الذين أعيد تأهيلهم أصبحوا متطرفين في يوم من الأيام ، فلن يتردد السجناء [في التحدث معهم] .

كان سيف الدين قارئًا نهمًا منذ سنوات مراهقته. أمضى سنوات تكوينه في Gontor pesantren (مدرسة داخلية إسلامية) في بونوروغو ، جاوة الشرقية ، حيث بدأ في قراءة الكتب التي تتبنى أفكارًا متطرفة.

لم يتم استخدام هذه الكتب كمواد تعليمية ، ولكن تم بيعها بحرية في الجمعية التعاونية المدرسية. قال رجل الدين الإسلامي البالغ من العمر 55 عامًا: “لقد أشعلت الكتب مثالي حول كيفية التعامل مع الحكام الظالمين”.

يعتقد سيف الدين أن جميع المسلمين يجب أن يعيشوا في ظل الشريعة. نما إيمانه أقوى عندما تم تعيينه في مدرسة المؤمنين في سولو ، جاوة الوسطى ، في مهمة تدريس من عام 1984 إلى عام 1985.

هناك ، انضم إلى حركة الدولة الإسلامية الإندونيسية السرية ، التي سعت إلى إقامة دولة إسلامية . سافر إلى سوريا سنة 1986 لتحسين لغته العربية ، ثم إلى الأردن لمدة 1.5 سنة لدراسة التربية الإسلامية. بعد ذلك ، انضم إلى آلاف المقاتلين الأجانب لمحاربة الغزو السوفيتي لأفغانستان.

في التسعينيات ، درس في جامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية ، قبل أن يعود إلى سوراكارتا للتدريس في مدرسة داخلية تابعة للجماعة الإسلامية. خلال هذا الوقت كان يأوي الإرهابيين الماليزيين.

وشارك عارف بودي سيتياوان ، المعروف أيضًا باسم عارف توبان ، في رحلة مماثلة. بدأ تطرفه باهتمامه بكتب المتطرفين أثناء دراسته في مدرسة الإسلام في لامونجان بجاوة الشرقية.

لم يتخرج من المدرسة بسبب مشاكل صحية وأكمل بعد ذلك برنامج معادلة المدرسة الثانوية. ومع ذلك ، فقد ظل على اتصال ببعض الأشخاص من مدرسته السابقة الذين دعوه للانضمام إلى مجموعة دراسية دينية. بعد عدة سنوات ، تم اكتشاف أن المجموعة كانت جزءًا من الجماعة الإسلامية. فجأة ، بعد شهر واحد من تفجيرات بالي [2002] ، أوقفت الجماعة أنشطتها. قال أحد سكان توبان البالغ من العمر 39 عامًا “كنت متشككاً لأن النشاط توقف في أماكن مختلفة ، ليس فقط في مكان واحد”. في ذلك الوقت ، أفادت العديد من وسائل الإعلام أن الجماعة الإسلامية كانت وراء التفجيرات.

وقرر عارف زيارة خطيب شارك في نشاطات المجموعة للاستفسار عنها. قال عارف نقلاً عن الداعية: “قال: نحن الجماعة الإسلامية”. وبدلاً من محاولة فك الارتباط مع الجماعة الإسلامية ، سعى عارف لدعم تطلعات الجماعة الإرهابية. بدأ بالمساعدة في تجنيد أشخاص للانضمام إلى تدريب إرهابي شبه عسكري في أتشيه. قامت الشرطة بتفكيك المعسكر التدريبي في فبراير 2010 ، لكن لم يتم القبض على عارف.

في عام 2014 ، ألقي القبض عليه في جنوب جاكرتا بتهمة تسليم أسلحة إلى جماعة إرهابية في بوسو. حُكم عليه بالسجن لمدة أربع سنوات وعشرة أشهر ، لكنه قضى ثلاث سنوات وأربعة أشهر فقط بعد حصوله على مغفرة.

اعتقل مكتب الإحصاء آلاف المشتبه بهم بالإرهاب في عام 2021 ، بزيادة عن العام السابق ، لكن الخبراء يقولون إن هذه الجهود يجب أن تُستكمل ببرامج تأهيلية ووقائية ، بما في ذلك تلك التي تشمل مدانين بالإرهاب تم إصلاحهم.

قال بوعز سيمانجونتاك ، الباحث في منظمة منع الإرهاب Ruangobrol: في إشارة إلى إعادة تأهيل المدانين بالإرهاب والأفراد الذين تغلبوا على التطرف ، لمشاركة قصصهم. قال بوعز: “الأستاذ أبو فدا هو أحد الشخصيات المهمة في جاوة الشرقية وله دور في تقليل التهديد المحتمل للإرهاب من خلال تقديم معرفة بديلة”.

شكلت BNPT المنتدى التنسيقي لمنع الإرهاب (FKPT) للمساعدة في منع التطرف على مستوى المقاطعات. وقد دعت المنظمة المدانين بالإرهاب بعد إصلاحهم للتحدث في مناسبات معينة.

وجد تقرير صدر عام 2020 عن معهد تحليل السياسات للنزاع (IPAC) بعنوان الإرهاب والعودة إلى الإجرام والإطلاقات المخطط لها في إندونيسيا أنه من بين 825 رجلاً وامرأة أدينوا بالإرهاب وتم إطلاق سراحهم في البلاد من 2002 إلى مايو 2020 ، كرر 94 جرمهم.

قال بوعز إن حل مشكلة العودة إلى الإجرام سيتطلب مساعدة الجميع وأنه من المستحيل أن تتصرف الحكومة بمفردها. “بعد انتهاء المدانين من مدة عقوبتهم ، يجب أن تتمكن الجهات الحكومية وغير الحكومية التي تشارك في منع الإرهاب من الوصول إليهم شخصيًا. هذا ليس فقط من أجل الحفاظ على الأمن ولكن أيضًا لضمان عدم عودتهم إلى أنشطتهم السابقة.

كيف يساعد الإرهابيون المعاد تأهيلهم في مكافحة التطرف

العائلة أولاً

لعبت الأسرة دورا مهمًا في تغيير عقلية سيف الدين. “لقد أجريت العديد من المحادثات مع إخوتي. قال. منذ إطلاق سراحه ، تمت دعوة سيف الدين للتحدث في مختلف الأحداث التي تهدف إلى المساعدة في منع التطرف. كما ساعد المدانين بالإرهاب على الانسحاب من العنف. حاولت التحدث مع خمسة إلى عشرة مدانين في سجن لامونجان وبورونج. لقد لاحظت شخصيات كل منهما لأنه ليس كل منهم لديه شخصيات متشابهة.

قال خريج الماجستير الجديد من جامعة المحمدية في سورابايا “أخيرًا ، خفت مواقفهم”. في عام 2020 ، أنشأ سيف الدين والعديد من السجناء السابقين في جاوة الشرقية مؤسسة تسمى Fajar Ikhwan Sejahtera (FIS). “الهدف هو تكوين صداقة وتحويل المنظمة إلى عالمنا الجديد حتى لا نعود إلى أنشطتنا السابقة. نحن نتواصل مع المنظمات الجماهيرية الأخرى في جاوة الشرقية لأننا لسنا حصريين.

يشارك عارف توبان أيضًا في منع التطرف والعودة إلى الإجرام مع الحفاظ على علاقة وثيقة مع عائلته. من 2019 إلى 2020 ، شارك عارف في مشروع Ruangobrol للتواصل. قام بتوجيه خمسة سجناء مدانين بالإرهاب ممن سافروا إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم داعش.

قال عارف: “أخبرني أربعة منهم ، عندما اقترب موعد إطلاق سراحهم ، أنهم قلقون من انسحاب نظرائهم”. كان أحد المدانين مترددًا في مقابلة عارف لأنه كان يخشى أن يتعرض للمضايقة من قبل زملائه الآخرين الذين ظلوا متطرفين. أخيرًا ، أقنعته أنه بعد الإفراج عنه ، لن يكون بمفرده لأن زملائه السجناء السابقين في الإرهاب سوف يساعدونه. قال عارف: “و [أخبرته] سأكون سعيدًا أن أكون معلمه”.

وأقر عارف بأن عائلته كان لها دور فعال في قراره ترك الشبكة الإرهابية. بعد إلقاء القبض عليه ، بدأ في إعادة النظر في عواقب أفعاله. عندما تم اعتقالي ، عانت عائلتي أيضًا بسبب ما فعلته. جعلني بؤسهم أتساءل عن تأثير ما ناضلت من أجله.